مشروع مخطط تهيئة مصيدة الاسماك السطحية شمال بوجدور يجري لمساته الاخيرة.

18102014Big
المغرب الأزرق : الخميس 16 أكتوبر 2014 الساعة 23:16

بمقر وزارة الصيد البحري انقعد صباح اليوم الخميس 16 أكتوبر 2014، اجتماع جمع ادارة الصيد و الثمتيليات المهنية في قطاع الصيد البحري.

الاجتماع الذي تراسته السيد الكاتب العام لوزارة الصيد البحري و حضره رؤساء غرف الصيد البحري و ممثلوا الهيئات المهنية في قطاع صيد الاسماك السطحية، و أطر وزارة الصيد البحري خصص لدراسة مشروع مخطط تهيئة مصيدة الاسماك السطحية شمال بوجدور، حيث عرضت الهيئات المهنية مقترحات تعديل المشروع الذي تقدمت به ادارة الصيد البحري في وقت سابق، تمخضت عن اجتماعات دورية.

فمن جانبها تقدمت الهيئات المهنية بالجنوب بمقترح تعديل للمشروع تم الاجماع عليه خلال الاجتماع الذي عقد يوم أمس الاربعاء 15 بمقر غرفة الصيد البحرية الاطلسية الوسطى بأكادير الذي تراسه عبد الرحمان سرود رئيس الغرفة الصيد جاء فيها:

1/ إنجاز تقييم شامل لمخطط تهيئة مصايد السمك السطحي بالمنطقة الأطلسية الجنوبية (stock C) للوقوف على الاكراهات و تجاوز المشاكل المطروحة.
2/ بخصوص مخطط تهيئة المصيدة شمال بوجدور تم الاتفاق على ما يلي :

– بالنسبة لوحدات التهيئة: اعتماد منطقتين للصيد الأولى تمتد من السعيدية إلى الرباط و الثانية من الرباط إلى بوجدور.
– السماح بمزاولة أنشطة الصيد داخل شريط ميل بحري واحد عوضا عن 2 أميال.
– منع الصيد خلال شهري يناير و فبراير فقط عوض أشهر دجنبر، يناير و فبراير مع خلق لجنة لليقظة تضم ممثلين عن الوزارة الوصية و المعهد الوطني للبحث في الصيد و المهنيين لتتبع مؤشرات التوالد و صغار الأسماك و اتخاذ التدابير اللازمة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
– اعتماد قالب السردين التالي : 40 وحدة في الكيلوغرام من الرباط إلى سيدي إفني و 35 وحدة في الكيلوغرام من سيدي إفني إلى بوجدور.
– تحديد نسبة الأصناف الأخرى المسموح باصطيادها في 5بالمائة تحتسب على إجمالي المصطادات سنويا.

من جانبهم اقترح مهنيو الشمال سن راحة بيولوجية شهري دجنبر و يناير، و تقليص الاميال البحرية للصيد من ميلين الى ميل واحد.

و فيما يخص المناطقية”zoning”، تم تأجيلها الى للحسم فيها خلال اللقاء المرتقب يوم الخميس 23 أكتوبر 2014.

و حسب المهنيين فيعتبر اجتماع اليوم اجتماعا مميزا اتسم بروح المسؤولية و الوعي بضرورة العمل التشاركي البناء من أجل مصلحة القطاع و حماية للثروة السمكية الوطنية.

 

أضف تعليق