أخنوش: 102000 عدد البحارة المشمولين بالتغطية الصحية إلى متم سنة 2015.

img13042016

البحر نيوز : 13 أبريل 2016

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش أن عدد البحارة المشمولين بالتغطية الصحية بلغ إلى غاية متم سنة 2015 ما مجموعه 102 ألف بحار يشتغلون ضمن اساطيل الصيد الثلاث.

وأوضح أخنوش الذي كان يتحدث في رد له على سؤال شفوي تقدم به محمد الملاحي عضو الفريق الإشتراكي حول وضعية البحارة المنخرطين في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي والصندوق المهني المغربي أن بحارة الصيد في أعالي البحار قد إستفادوا بنسبة 100 في المائة تقريبا، في حين بلغ عدد البحارة المستفيدين بأسطول الصيد الساحلي 54 ألف بحار . هذا في الوقت الذي وصل فيه عدد المستفيدين بالصيد التقليدي 33 ألف من أصل 40671 بحار وهو ما يمثل 82 في المائة.

وسجل أخنوش إرتياحه لحصيلة العمل التي وصفها بالإيجابية سيما ما تحقق من مكتسبات لهذه الفئة الإجتماعية في ظرف سنتين ، بعد ان كانت التجربة قد إنطلقت بالصويرية القديمة سنة 2011 قبل أن يتم تعميمها خلال شهر مارس 2013 على مختلف الموانئ ونقط الصيد.

وفي موضوع دي صلة أفاد أخنوش أن وزارته منكبة على تعزيز نقط الصيد المجهزة بالمملكة حيت من المنتظر أن يتم بناء عشر نقط جديدة في السنوات القليلة القادمة، وذلك لفسح المجال أمام البحارة من أجل الولوج للخدمات الإجتماعية وتحسين ظروف عملهم ، حيت أضاف وزير الفلاحة والصيد البحري أن المعدل الحالي للنقط الصيد يقول بأنه على رأس كل أربعين كلم من الساحل المغربي تتواجد نقطة من نقط الصيد.

 

أضف تعليق