أشغال الدورة العادية الرابعة للجمعية العامة لغرفة الصيد البحري المتوسطية برسم سنة 2016.

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

انعقدت بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة يوم الجمعة 13 يناير 2017 ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال أشغال الجمعية العامة للغرفة في دورتها العادية الرابعة برسم سنة 2016 برئاسة السيد يوسف بنجلون رئيس الغرفة وبحضور مندوب الصيد البحري بطنجة، المديرة الجهوية للمكتب الوطني للصيد، ممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، السلطات المحلية والصحافة.

بعد قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم افتتح السيد الرئيس أشغال الدورة مشيرا إلى أن أنشطة الغرفة تحسنت كثيرا في السنوات الأخيرة نظرا لأنشطتها اليومية التي تقوم بها والتواصل الدائم بين جميع أعضاء الغرفة الذين يبذلون مجهودات جبارة. حيث أصبحت الغرفة كجسر للتواصل لحل مشاكل المهنيين وتوجيههم وتزويدهم بالمعلومات التي تخصهم في مزاولة نشاط الصيد البحري.

بعد ذلك استعرض السيد يوسف بنجلون رئيس الغرفة جدول أعمال الدورة للمناقشة :

  1. قراءة محضر الدورة السابقـة والمصادقة عليه ؛

  2. المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين غرفة الصيد البحري المتوسطية وجمعية بحارة وأرباب مراكب الصيد التقليدي بشاطئ الديكي في إطار اتفاقية شراكة الموقعة بين الغرفة ومجلس عمالة طنجة أصيلة سنة 2015 وذلك من أجل تجهيز قوارب الصيد التقليدي بمحركات خارجية ؛

  3. المشاركة في معرض أليوتيس بأكادير ؛

  4. مناقشة مشاريع قرارات المعروضة على الغرفة قصد إبداء الرأي فيها :

    • مشروع قرار مشترك لوزير الاقتصاد والمالية ووزير الفلاحة والصيد البحري بتغيير وتتميم القانون رقم 3151.13 الصادر في 7 محرم 1435 (11 نونبر 2013) بتحديد مبالغ وكيفيات أداء الأتاوة السنوية المستحقة برسم اتفاقيات امتياز مزرعة تربية الأحياء البحرية ؛

    • مشروع قرار يتعلق بالمنع المؤقت لصيد بعض أصناف سمك القرش ؛

    • مشروع قرار يتعلق بالمنع المؤقت لصيد المرجان الأحمر في بعض المناطق بالبحر الأبيض المتوسط ؛

  5. مختلفات.

بعد قراءة محضر الدورة العادية السابقة وإدخال عليه بعض التعديلات تم المصادقة عليه بالإجماع.

خلال هذه الدورة تم صياغة التوصيات التالية :

  • بعد مناقشة برنامج التكوين البحري الأساسي في مجال السلامة البحرية لتسجيل البحارة قصد سد الخصاص من اليد العاملة، تم الاتفاق على وضع برنامج استعجالي وبداية مع معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش في إطار شراكة وباتفاق مع مديرية التكوين البحري ورجال البحر والإنقاذ لتوفير عربة متنقلة لتكوين البحارة الراغبين في الاستفادة من هذا البرنامج طبقا للمعايير والتنظيمات الجاري بها العمل .

  • مشاركة الغرفة في معرض أليوتيس في دورته الرابعة ما بين 15 و 19 فبراير 2017 برواق خاص بها.

  • اجتماع استعجالي مع المدير العام لشركة صوريمار من أجل وضع حد نهائي للمشاكل المتعددة التي يعاني منها أرباب مراكب الصيد الساحلي بالمنطقة الشمالية بخصوص VMS . ومن جهة أخرى دراسة وإيجاد حلول حول VMS داخل لجنة خبراء للانكباب على الموضوع من الناحية القانونية.

  • إيجاد حل بخصوص إشكالية الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على أعلاف السمك بقطاع تربية الأحياء المائية حيث أصبح يواجه صعوبات تعيق نموه.

أما فيما يخص مشاريع قوانين المشار إليها في جدول أعمال هذه الدورة، أحالها السيد الرئيس على المختصين قصد دراستها وإبداء الرأي فيها.

وفي الأخير اختتم الجمع العام بتلاوة برقية الولاء المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة انعقاد هذه الدورة، ورفعت الجلسة حوالي الساعة السادسة مساء.

أضف تعليق