إتفاقيات جديدة لتسريع وثيرة نمو قطاع تربية الأحياء البحرية بالمغرب.

البحرنيوز – 16 فبراير 2017

وقعت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء المائية يوم الأربعاء 15 فبراير 2016، على إتفاقية مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، من أجل تصور استراتيجية لتنمية القطاع. وستعمل هذه الاستراتيجية الجديدة، بفضل غلاف مالي بفوق 2 مليون درهم مقدّم من طرف المنظمة الأممية، على إتمام الدراسة الأولية للوكالة، والتي سمحت بتقييم إمكانات المغرب في مجال تربية الأحياء البحرية.

كما وقعت لاندا اتفاقا مع المجلس الجهوي لسوس ماسة والذي يهدف إلى مباشرة عمليات البحث عن الجهات المانحة لفائدة مشاريع تربية الأحياء البحرية بالجهة، والتواصل الجيّد مع المستثمرين، وتحسيسهم ومصاحبتهم في وضع مشاريعهم في تربية الأحياء البحرية، فضلا عن الإنجاز والتمويل والمصاحبة التقنية لمشاريع تربية الأحياء البحرية.

أمّا الاتفاقية الثالثة، فقد تمّ توقيعها مع وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمالAPDN . وتتعلّق ببناء وتجهيز أوّل محطة لتنقية المحار على الساحل المتوسطي للمملكة. وسيستفيد من هذا المشروع الذي سيتطلّب إنجازه 1،5 مليون درهم تعاونية صيادي “كالا إيريس”Kala Iris (إقليم الحسيمة)..

وتروم الوكالة من خلال هذه الإتفاقيات التي تهم الأوراش المهيكلة كالبحث عن الجهات المانحة، ومصاحبة المستثمرين، بالإضافة إلى الاستراتيجية وبنيات تحتية جديدة إلى تسريع وثيرة نمو قطاع تربية الأحياء البحرية بالمغرب.

 

أضف تعليق