المقاربة الاجتماعية في قلب اهتمام غرفة الصيد البحري بطنجة.

المغرب الأزرق
أضيف في 30 غشت 2018 الساعة 13:45

تطغى المقاربة الاجتماعي على عمل غرفة الصيد البحري المتوسطية في تدخلالتها لدى الاغيار، و يعتبر قطاع الصيد التقليدي من بين القطاعات التي تحظى بعناية خاصة، نظرا لما للمنطقة من خصوصية طبيعية تتميز بالقساوة بين بشح المخزون السمكي و تراجعه، صعوبة التضاريس و تقلص المساحات الصالحة للزراعة،و تجمعات ديمغرافية تفتقد لجودة العيش،

حيث مكنت غرفة الصيد البحري المتوسطية مهنيي الصيد التقليدي في اطار برنامج ابحار او من خلال البرنامج الافقي للتنمية البشرية لمحاربة الهشاشة محركات في اطار الدعم و المحافظة على استقرار نشاط الصيد و اقتصاديات مجتمعات الصيد.

كما عملت ذات المؤسسة على رعاية ملفات التعويض في اطار جبر الضرر المترتب عن هجمات النيكرو،لتشمل جميع البحارو و المهنيين على طول الدائرة البحرية المتوسطية.

كما تسعى غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة و في اطار الحماية الاجتماعية الى ضمان تمكين مهنيي الصيد التقليدي من التأمين،في منطقة تعرف حوادث مترددة تودي بالارواح و الممتلكات،بسبب التيارات القوية خاصة بغرب المتوسطي.

و من أجل فك العزلة الاقتصادية و تقليص الهشاشة و تنويع الاقتصاد المحلي بمنطقة السعيدية فقد عملت غرفة الصيد البحري المتوسيطة على معالجة واستئناف استغلال الصدفيات بالمنطقة المتواجدة بين السعيدية وراس الماء حيث تم تصنيف وسطها البحري إلى فئة ” أ ” لإنتاج الصدفيات (Petite praire).كما تقدمت الغرفة بمشروع إنجاز نقطة تفريغ مجهزة بميناء السعيدية،و الذي سحقق الاستقرار و التنمية لمجتمعات الصيد بالسعيدية و يحول المنطقة الى نقطة جذب للاستثمارات معها فرص الشغل.

و يعتبر استرداد مستحقات المجهزين و بحار الصيد التقليدي من فك CNSS من الفترة 2002 إلى 2007، احدى الانجازات المسجلة في سجل غرفة الصيد البحري المتوسطية اذ تمكنت هذه الاخيرة و بعد مفاوضات و لققاءات مكثفة بين مسؤولي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و المكتب الوطني للصيد من استرجاع هذه الاقتطاعات لمجهزي وبحارة الصيد التقليدي.

الرعاية الاسرية لمجتمعات الصيد البحري عمل انخرطت فيه غرفة الصيد البحري المتوسطية حيث تنظم و كل سنة حفل في إعذار أطفال الأسر المعوزة بمناسبة ذكرى سابع المولد النبوي الشريف،كما تنظم حملات طبية بمقر الغرفة لفائدة بحارة قطاع الصيد البحري وذويهم والتي عرفت هذه السنة نجاحا مهما حيث استفاد أزيد من 100 شخص من الخدمات الطبية.

أضف تعليق