غرفة الصيد البحري المتوسطية ومستقبل تربية الاحياء المائية بالمملكة المغربية.

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

في اطار المهام الموكلة الى غرفة الصيد البحري المتوسطية كقوة اقتراحية وأخرى استشارية، وافق رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية السيد يوسف بنجلون على طلب الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية لعقد اجتماع بمقر الغرفة بتاريخ 12 يوليوز 2018 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا خصص لدراسة مشروع قانون ومدى تأثيره على مشاريع تربية الأحياء المائية والهدف من الاجتماع هو الاسراع في اخراج هذا القانون في أقرب وقت الى حيز التنفيذ بعد الحصول على رأي الغرفة النهائي خصوصا وأن هناك مجموعة من التعديلات تمت المطالبة بها.

ترأس الاجتماع السيد رؤوف الحنصالي مدير غرفة الصيد البحري المتوسطية، وبحضور السيد حسني الشادلي رئيس لجنة تربية الاحياء المائية بالغرفة، ممثلي الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية وخبير قانوني من الاتحاد الاوروبي.

وبعد الترحيب، أعطيت الكلمة للخبير القانوني من الاتحاد الاوروبي الذي أعطى ملخص على الجولات التي قام بها بمجموعة من الموانئ المغربية وخاصة منها ميناء المضيق وأعطى تصوراته حول المشروع والاهداف المتوخاة من هذه الزيارات واللقاءات لتطوير قطاع تربية الاحياء المائية بالمغرب واعطائه الطابع القانوني المعمول به على الصعيد العالمي.

ثم اعطيت الكلمة للسيد حسني الشادلي رئيس لجنة تربية الاحياء المائية بالغرفة الذي عبر عن شكره وامتنانه للتنسيق الحاصل بين الوكالة والغرفة لإخراج هذا المشروع قانون الهام لتطوير وتشجيع تربية الأحياء المائية في المغرب حيث سيتمكن المستثمر معرفة ماله وما عليه. وكذلك تم الحديث عن مجموعة من الاكراهات والمعيقات التي يعاني منها القطاع في الواجهة المتوسطية، والتساؤلات حول مجموعة من التعديلات حول مشروع القانون التي اقترحتها غرفة الصيد البحري المتوسطية.

وفي الاخير تدخل السيد مدير الغرفة وشكر الجميع على روح النقاش العالية التي سادت خلال الاجتماع واقترح باسم الغرفة على ضرورة الاهتمام بتربية الاحياء المائية التقليدية وخلق تعاونيات وتقديم المساعدات التقنية والمادية للمستثمرين الصغار الذين يرغبون العمل في هذا المجال وكذلك ضرورة تطوير التكوين في هذا الميدان.

ورفع الاجتماع على الساعة الثانية عشر صباحا من نفس اليوم على أن يتم التواصل باستمرار بين الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية وغرفة الصيد البحري المتوسطية للنهوض بهذا القطاع في المغرب.

https://youtu.be/1pwwGxfS650

أضف تعليق