لقاء حول اعادة هيكلة المنظومة الوطنية للإرشاد البحري من أجل وضع برنامج وطني يتوافق كليا مع الأهداف الاستراتيجية لمخطط “اليوتيس”.

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

انعقد يوم الخميس 26 أبريل 2018 على الساعة العاشرة صباحا بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة اجتماع حول اعادة هيكلة المنظومة الوطنية للإرشاد البحري من أجل وضع برنامج وطني يتوافق كليا مع الأهداف الاستراتيجية لمخطط “اليوتيس”.

ترأس هذا الاجتماع السيد محمد المصباحي مدير الغرفة نيابة عن السيد يوسف بنجلون رئيس الغرفة نظرا لتزامن هذا اللقاء مع اجتماع آخر، وبحضور السيد مدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش ورئيس قسم التكوين المستمر بوزارة الصيد البحري وكذلك المسؤول عن المركز الوطني للارشاد البحري والسادة أعضاء الغرفة ممثلي مهنيي الصيد التقليدي والساحلي بنفوذ هذه الغرفة.

في البداية رحب السيد مدير الغرفة بالسادة الحاضرين، وبعد ذلك أعطى الكلمة للسيد التهامي مشتي المسؤول عن مركز الارشاد البحري بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش والذي قدم عرضا حول منظومة الإرشاد البحري بالمغرب والبرنامج الوطني حيث استعرض اهداف منظومة الارشاد البحري الذي يعتبر تحسين الأوضاع السوسيو اقتصادية للبحارة وعائلاتهم والمحافظة على الثروات البحرية هدفا رئيسيا للاستراتيجية التي تتبناها الوزارة، كما قام بالتعريف بالمركز والانشطة التي يقوم بها منذ انشائه سنة 2003.

بعد ذلك اعطيت الكلمة للسادة أعضاء الغرفة الذين نوهوا بالأطر المشرفة على البرامج من مديرية التكوين البحري، ومعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، ومؤسسات التكوين البحري والمركز الوطني للإرشاد البحري. كما عبروا عن ارتياحهم على المستوى الذي وصل اليه مهنيي قطاع الصيد التقليدي. كما طالبوا بالتغلب على بعض الاكراهات المتعلقة بالسلامة البحرية والخصاص في اليد العاملة المؤهلة بالقطاع للمحافظة على البيئة البحرية و على الثروة السمكية.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني للإرشاد البحري، الذي يوجد مقره بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، هو الذي يقوم بتنفيذ البرنامج الوطني للإرشاد البحري وتهييء الدعامات البيداغوجية وتكوين المرشدين. أما بخصوص مؤسسات التكوين البحري الأخرى، فإنها تعتبر مراكز جهوية للإرشاد البحري مكلفة بإنجاز البرامج المنبثقة عن حاجيات ومتطلبات المهنيين بمراكز الصيد التابعة لجهتهم.

تقام هذه الانشطة والبرامج المتعلقة بها بواسطة وحدات متنقلة للإرشاد البحري متوفرة على معدات بيداغوجية سمعية بصرية تتلاءم ونوعية التطبيق التي تستلزمه مراكز الصيد هاته.

أضف تعليق