الدورة الثانية لمنتدى طنجة مدينة مستدامة تحت شعار: أي إضافة للمخطط الجهوي للتنمية و برنامج العمل الجماعي؟

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

شاركت غرفة الصيد البحري المتوسطية في أشغال الدورة الثانية لمنتدى طنجة مدينة مستدامة والذي تم تنظيمه من طرف مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة OPEMHT بشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبيرت الألمانية Friedrich Ebert Stiftungالدورة الثانية لمنتدى المدينة المستدامة يومي 24 و 25 نونبر 2017 بطنجة بدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و جماعة طنجة، تحت شعار: ” طنجة مدينة مستدامة : أي إضافة للمخطط الجهوي للتنمية و برنامج العمل الجماعي ؟ ”

و قد افتتح المنتدى بكلمات ترحيبية و تأطيرية لكل من ربيع الخمليشي رئيس المرصد و سيا شتوريس Sieja Sturies الممثلة المقيمة لمكتب المغرب لمؤسسة Friedrich Ebert Stiftung و آسية بوزكري نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و ادريس التمسماني نائب عمدة مدينة طنجة. و انطلقت أشغال للمنتدى بجلسة أولى خصصت للتذكير بخلاصات وتوصيات الدورة الأولى وكذا الاضطلاع ومناقشة مضامين برنامج عمل الجماعة و مخطط التنمية الجهوية من خلال عروض لكل من محمد اولحاج عن المرصد وآسية بوزكري عن الجهة و نجوى أقنين عن جماعة طنجة مع تعليق و مناقشة من طرف الخبير الفرنسي في مجال التنمية المستدامة و مواجهة التغيرات المناخية و المسؤول ضمن فريق مؤتمر الأطراف 21 بباريس السيد جيل بيرو Gilles Berhault.

أما الجلسة الثانية فقد خصصت للوقوف على مكونات المدينة المستدامة و كيفية الوصول اليها من خلال إجراءات و تدابير عملية و من خلال الاستفادة من التجارب المثلى في هذا المجال و ذلك من خلال عروض لكل من سعيد شكري الخبير الدولي و نائب رئيس المرصد و مهدي الداودي المهندس و المختص في ميدان التدبير و النجاعة الطاقية و حماية البيئة و السيدة كريستينا كارزيلو Cristina Garzillo منسقة الحكامة و الابتكار الاجتماعي بمنظمة ايكلي ICLEI والخبير في مجال التعمير و التخطيط المجال السيد عبداللطيف البريني.

وبعد نقاش أولي حول مضامين الجلستين ووضع أرضية مشتركة للتفكير الجماعي، التأم المشاركون خلال اليوم الثاني من المنتدى في أشغال الورشات التي أطرها ثلة من الخبراء و المختصين و التي ارتكزت حول محاور : الغابات الحضرية والمناطق الخضراء، ومحور الطاقة والنجاعة الطاقية في التنقل والمباني و غيرها ومحور ثالث حول تدبير النفايات المنزلية والصناعية بأصنافها السائلة والصلبة والغازية.

بعد ذلك عقدت الجلسة الختامية للمنتدى حيث تم عرض خلاصات أعمال الورشات من طرف مقرريها و فتح باب النقاش و الاقتراح حيث تم تسجيل العديد من المداخلات والتي انصبت كلها حول اضافة مقترحات و توصيات جديدة بالإضافة الى تعديل و تصحيح توصيات أخرى.

و قد تم الاتفاق على نشر مختلف هذه الخلاصات لما تتضمنه من إجراءات واقتراحات عملية و إرسالها الى مختلف المعنيين. مع التأكيد على نجاح النسخة الثانية للمنتدى و اعتبارها حلقة اخرى في العمل المتميز للمجتمع المدني المحلي الذي يصبو الى تأسيس فعل مسؤول و هادف يستشرف المستقبل و يستحضر السياقات الوطنية والدولية لربط المدينة بروح العصر و انشغالاته.

و التأم على امتداد يومين من العمل حوالي 150 من الفاعلين يمثلون الهيئات المنتخبة والمصالح الادارية وجمعيات المجتمع المدني من داخل طنجة ومن عدة مدن مغربية و كذا الأساتذة و الطلبة الباحثين و ممثلي المركزيات النقابية و المهتمين بالموضوع من أجل تدارس موضوع هذه الدورة من مختلف جوانبها وزواياه.

أضف تعليق