القائمة الرئيسية

وزارة الصيد البحري تسمح بالزيادة في حجم قوارب الصيد التقليدي الى ثلاثة أطنان.

p16102014big
المغرب الأزرق : الاربعاء 15 أكتوبر 2014 الساعة 23:22

أسفر الاجتماع الذي عقد اليوم الاربعاء 15 أكتوبر 2014 بمقر وزارة الصيد البحري عن الترخيص لقوارب الصيد التقليدي بتوسعة القوارب ليصل الحجم الى 03 أطنان.

و تأتي استجابة الادارة الى مطلب المهنيين بعد مفاوضات و دراسة معقمة لتأثير الزيادة في حمج القوارب الى مستوى 03 أطنان، على البنية التحية للموانئ و لنقط التفريغ،من جهة، و من جهة أخرى استجابة لمطالب المهنيين المشروعة بعدما فرضت ظروف الصيد و تقنياته و مدى المصايد و سلامة البحارة نفسها بقوة.

مهنيو الصيد التقليدي عبروا عن ارتياحهم الكبير بعد هذا القرار الذي سيحقق الحد الادنى من الكرامة للبحارة بحفظ السلامة و العمل في ظروف مريحة، و يحقق مردودية أكبر بعد رفع حجم القارب الذي سيمكن هو الآخر من رفع حجم الصيد.

جانب آخر من المهنيين طالبوا بأكثر مما تقرر حيث اعتبروا 03 طن قليلة جدا مقابل ظروف الاشتغال و بعد المصايد و ارتفاع تكلفة الانتاج،و التهديدات التي يتعرض لها البحارة في الارواح و الممتلكات. حيث طالبوا برفع الحجم الى مستوى 05 أطنان، و هو المطلب الذي سيفتح الباب على مصراعية لتتحول قوارب الصيد التقليدي الى مراكب صغيرة للصيد بالخيط و صيد السردين، حسب مصدر من وزارة الصيد البحري اضافة الى أن البنية التحتية للموانئ المغربية الحالية لن تستوعب القوارب التي تنشط بها.

السيد الطالبي مولاي الحسن أكد في اتصال له بالمغرب الأزرق أن استجابة الادارة لمطلب المهنيين و الاخذ بالاعتبار الظروف الاقتصادية و الاجتماعية و ظروف العمل و تخزين المنتوج هو قرار سليم و يجب تثمينه.

 

أضف تعليقك

جميع الخانات مطلوبة