القائمة الرئيسية

المغرب يتنزع حصة جديدة من التونة و يرفع السقف الى 3284 طن.

المغرب الأزرق
أضيف في 19 نونبر 2018 الساعة 11:38

تختتم اليوم 19 نونبر 2018 فعليات الدورة الواحدة و العشرون الاستثنائية اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي (ICCAT)، حيث شارك المغرب بوفد رفيع المستوى ترأسته زكية الدريوش الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، نائب رئيس اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي (ICCAT)، و مدراء قطع الصيد البحري و مراقب أنشطة الصيد و خبراء علميون، و ممثلين عن المكتب الوطني للصيد، لى جانب تمثيلية وازنة عن غرفة الصيد البحري و مهنيي استغلال مضارب لتونة.

قيمة الوفد المغربي تعكس أهمية الدورة للدفاع عن مصالح المملكة المغربية و مهنيي الصيد البحري ،أمام التنظيمات الدولية المشتركة في مصايد التونة، حيث عمل الوفد المغربي و طيلة اشغال الدورة على مباشرة المباحثات و المشاركة في النقاسشات و تقديم مقترحات تهدف الى الحفاظ على المصالح واسقرار المشاريع و مخططات التهيئة التي وضعها قطاع الصيد البحري في اطار استراتيجية اليوتيس.

الوفد المغربي و دعا الوفد المغربي اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي الاخذ بعين الاعتبار خصوصيات استغلال مخزن التونة بالمملكة عبر آليتي الصيد التقليدي و المضارب.

بعد مفاوضات طويلة ومناقشات بين الأعضاء المعنيين تمت المصادقة على مخرجات اللقاء و التي تتضمن استفادة المغرب من زايدة في حصة التونة ذات الزعانف الزرقاء من 2948 طن في عام 2019 الى 3284 سنة 2020. كما سيستفيد من حصة مشتركة مع عدد من البلدان لاستغلال التونة الجاحظ وغيرها من التونة الاستوائية (الصفراء والوثاب)، على 3500 طن.

اللجنة التنفيدية و خلال المداولات أكدت مرة أخرى أن المغرب ظل يقظا فيما يتعلق بتنفيذ تدابير الحفظ والإدارة التي (ICCAT) المعتمدة؛ ونتيجة لذلك لم يتلق المغرب أي مخاوف أو تحديد من هذه اللجنة.

توصيات الدورة الواحد و العشرون الاستثنائية و التي تختم اشغالها اليوم ب دوبروفنيك، بكرواتيا، أجمعت على ضرورة حماية للاصناف المستهدفة، و وضع خطة إدارة متعددة السنوات لسمك التونة في المحيط الأطلنطي المتوسطي والبحر الأبيض المتوسط ​​الزعانف تعدل التوصية 17 – 07، و زيادة تعزيز خطة الإنعاش لمارلن الأزرق والأعشاب البحرية التي تعدل التوصية 15-05.

و تعتبر التوصيات التي تعتمدها هذه اللجنة ملزمة لجميع الدول الأعضاء، بما في ذلك المملكة المغربية. في حالة عدم تطبيق أو عدم الامتثال لتوصيات التدابير التقييدية سيتم تطبيقها على البلدان المعنية بما في ذلك مقاطعة المنتجات السمكية من أجل التصدير.

فعاليات الدورة الواحدة و العشرون الاستثنائية اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي (ICCAT) عرف حضور وزير الزراعة والثروة السمكية ونائب رئيس وزراء كرواتيا، ومحافظ وعمدة دوبروفنيك.

كما حضرته 49 عضوا من الاطراف المتعاقدة الى جانب أخرين بصفة مراقب و عدد من المنظمات الغير الحكومية المهنية والتي تنشط في حماية البئية.

اجتماع اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي (ICCAT) في كرواتيا كان مناسبة لتقييم نتائج خطة العمل 2018 والوضع الحالي لتنفيذ التدابير التنظيمية السارية و وضع استراتيجيات تدابير إدارية لمستقبل مصايد التونة والأنواع ذات الصلة (التونة ذات الزعانف الزرقاء، التونة الاستوائية (الجاحظ، الوثابة، والتونة صفراء الزعانف)، سمك أبو سيف، سمك القرش، مارلن، البكورة،…. ) كما يعد فرصة لاستعراض نتائج مجموعات العمل كلجنة تعديل الاتفاقية (ICCAT)، و لجنة الحورا الدائم بين المديرين و الخبراء، لوضع استراتيجيات استغلال مصائد الأسماك التي تديرها (ICCAT)، ولجنة متابعة و تقييم الاداء ….

 

أضف تعليقك

جميع الخانات مطلوبة