توزيع  474 صندوق عازل للحرارة لفائدة 158 قاربا للصيد التقليدي بأصيلة في إطار برنامج تجهيز القوارب

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

أعطيت بعد زوال يوم الثلاثاء 24 دجنبر 2019 بميناء أصيلة، انطلاق عملية توزيع الصناديق الموحدة العازلة للحرارة، مجانا لفائدة قوارب الصيد التقليدي العاملة بميناء أصيلة، المندرجة ضمن برنامج تجهيز قوارب الصيد التقليدي بالصناديق الموحدة العازلة للحرارة.

يندرج هذا البرنامج في إطار العناية المولوية السامية التي يوليها صاحب الجلالة نصره الله وأيده لتطوير وتنمية قطاع الصيد التقليدي بالمملكة.

كما يندرج ضمن المحاور الكبرى لإستراتيجية آليوتيس والتي من بين أهدافها تثمين المنتوج السمكي والمحافظة على جودته وبالتالي ضمان تنافسيته.

وسيمكن هذا البرنامج، في مرحلته الثانية من تجهيز جميع قوارب الصيد التقليدي العاملة بالدوائر البحرية أصيلة والعرائش بصناديق موحدة عازلة للحرارة تستجيب لمواصفات الجودة المعمول بها عالميا، بعد تجهيز 3100 قارب، ب 9300 صندوق عازل للحرارة و3100 غطاء إضافي مجانا بمبلغ مالي قدره حولي 18 مليون درهم في كل الدوائر البحرية الناظور، الحسيمة، الجبهة، المضيق، طنجة.

وسيستفيد كل قارب صيد تقليدي مجانا من ثلاث صناديق موحدة عازلة للحرارة بالإضافة الى غطاء إضافي خاص بمناولة المصطادات.

ستمكن من تثمين المنتوج وعصرنة القطاع، لاسيما برصد مبلغ إجمالي للورش في حوالي 2 مليون درهم لتجهيز القوارب بالصناديق بكل من اصيلة والعرائش.

مما سيجعل منتوجات الصيد التقليدي، تعرف ارتفاعا في الجودة وفي ثمن بيعها، ولو بالانتظار لساعات حتى تجميع داخل الأسواق، ويتم عرضها في وقت لاحق.

وبالمحيط الأطلسي سيستفيد بالدائرة البحرية أصيلة 158 قارب صيد أي 474 صندوق و158 غطاء إضافي. وسيستفيد في القريب العاجل 175 قارب صيد تقليدي بالدائرة البحرية العرائش أي ستوزع 525 صندوق عازل للحرارة و175 غطاء إضافي.

ومن مزايا الصندوق العازل للحرارة ، أنه يحافظ على جودة المنتوج السمكي لمدة أطول، سهل التنظيف وصديق للبيئة،متوفر على غطاء عازل للحرارة، محكم الإغلاق ومانع للتسرب، معزول حراريا بواسطة مادة البوليريطان polyuréthane كما أن غطائه وجوانبه مزدوجة ومصنوعة من مادة الإيتيلين، يساهم في تقلص مصاريف رحلة الصيد لأنه يحافظ على مادة الثلج لعدة أيام، تسويق مرن للمنتوج السمكي داخل أسواق السمك حيث أن هذه الصناديق موحدة ولها نفس الخصائص ونفس الوزن، لا يشغل حيزا كبيرا من مساحة القارب وبالتالي لا يعرقل العمل بداخله، الصناديق تظل ثابتة أثناء وضع الواحد منها فوق الآخر سوءا كانت ممتلئة أم فارغة، تحتوي هذه الصناديق على ثقبين لتصريف مياه الثلج الذائبة، سطح الأغطية جميعها مسننة وذلك لتفادي الانزلاق، يسهل شحنه ونقله، ذو جوانب داخلية سهلة التنظيف، منقوش عليه رقم القارب، اسم ميناء الربط ورقما تسلسليا إضافيا، صلب وقوي بحيث يقاوم الاستعمال المتكرر والاصطدامات، يمكن من فرز الأحجام التجارية على متن القارب وبالتالي تثمين المنتوج، يتوافق مع المرسوم الصادر بتاريخ 23 مارس 1999 المتعلق بنقل المواد التي يسرع إليها التلف (ATP) و يتطابق مع توصيات وتقارير منظمة الزراعة والأغذية FAO المتعلقة بجودة المنتوجات السمكية للصيد التقليدي.

ومن مميزات هذا الصندوق العازل للحرارة التفادي العديد من الاضرار، كتلويث المنتوج السمكي بالمحروقات أو مواد أخرى من محتويات القارب، الأضرار البيئية الناجمة عن رمي مئات الآلاف من الأكياس البلاستيكية سنويا في البر والبحر، تدهور جودة المنتوج بسبب ارتفاع درجة الحرارة أو تعرضه لأشعة الشمس داخل القارب، الإضرار بالمنتوج أثناء شحنه من الشاطئ إلى داخل سوق السمك، فساد المنتوج بسبب طول الانتظار أثناء عملية التسويق.

و مزايا الغطاء الإضافي ، يمكن من إدخال المصطادات  داخل الصندوق عبر نافذة صغيرة مخصصة لهذا الغرض، مما يضمن جودة أمثل للمنتوج ، بعد تعبئة الصندوق الأول يزال هذا الغطاء ويستبدل بالغطاء العادي المحكم الإغلاق، كي يتم استعماله بعد ذلك لتعبئة الصندوق الموالي، يزال الغطاء بسهولة تامة لأنه غير ملتصق بالصندوق، لإغلاق الصندوق يكفي تثبيت الغطاء بالأحزمة المطاطية الموجودة في أركانه الأربعة، الأحزمة المطاطية الأربعة لغلق الصندوق يمكن إزالتها واستبدالها بسهولة تامة، يمكن استخدام أحد الأحزمة لربط الغطاء بالصندوق لتفادي سقوطه، يزال الحزام المطاطي ثم يثبت بشكل دائري بالصندوق بعد ذلك يعاد إلصاقه في مكانه الموجود بالغطاء.

أضف تعليق