القائمة الرئيسية

غرفة الصيد البحري المتوسطية تشرع في عقد سلسلة من الاجتماعات لدراسة مخطط مصيدة الاربيان.

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

تبعا لتوصيات الجمعية العامة لغرفة الصيد البحري المتوسطية في دورتها العادية الثالثة برسم سنة 2019 لدراسة المشكل المستعصي الذي يعيشونه شركات الصيد الصناعي فيما يخص صيد الاربيان والذي بلغ المخزون إلى حالة مزرية (قلة المصطادات لهذا النوع من الصيد)، وفي هذا الشأن نظمت غرفة الصيد البحري المتوسطية يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019 بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية اجتماعا لمناقشة مصيدة الاربان مع ممثلي مهنيي الصيد الصناعي في المنطقة الشمالية والجنوبية.

الاجتماع ترأسه السيد يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية وبحضور المدير العام للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، المدير الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري فضلا عن أطر المعهد، ممثلي مديرية الصيد البحري للوزارة الوصية وممثلي الصيد الصناعي.

وبعد تقديم عرضين من ممثلي الوزارة الوصية والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري حول نتائج مخطط الأربیان المعمول به حالیا والذين قدموا إحصائيات الإنتاج ومؤشرات استغلال الاربيان، ومردودية الاسطول لصيد هذا النوع من القشريات خلال ثلاث السنوات الأخيرة. يتضح جليا أن مخزون الاربيان عرف انخفاضا مهول رغم تنطيق المصايد ولم تكن قادرة على إعادة مخزون الاربيان الى ما كان عليه.

ومن جهة أخرى المهنيون قدموا عدة اكراهات التي تواجههم نظرا للحالة المزرية التي وصل إليها مخزون الاربيان حيث طلبوا مراجعة هذا المخطط حيث أنهم اشتغلوا على طريقة صيد الاربيان بالتنطيق والتي لم تعطي النتيجة، فطلبوا اعتماد الراحة البيولوجية أو الراحة التقنية كحل مؤقت الى حين إيجاد حل نهائي ينقذ مصيدة الاربيان من الاستغلال المفرط مما قد يؤدي بهذا النوع من القشريات الى الانقراض.

وبعد نقاش مستفيض اتفق المجتمعون، على التوقيف بشكل مرحلي، أو ما يعرف بالتوقف التقني لمدة شهرين خلال شهري فبراير وشتنبر في انتظار أن تصدر وزارة الفلاحة والصيد البحري قرارها الرسمي بهذا الخصوص في بداية السنة المقبلة بحكم أنها بحاجة إلى استشارة كافة غرف الصيد البحري لمدة شهرين طبقا للقانون المنظم لغرف الصيد البحري لإصدار مخطط قابل للتطبيق.

بالإضافة الى ذلك تقرر الى عقد سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لإيجاد أرضية ملائمة لدراسة المخطط مع ممثلي مهنيو الصيد الصناعي بشكل ناجح ويمكنه أن يعطي نتائج جيدة في المستقبل بخصوص مصايد الاربيان.

أضف تعليقك

جميع الخانات مطلوبة