إخضاع المهنيين بقطاع الصيد البحري بميناء طنجة للتحاليل المخبرية والعدد يتجاوز 2400 تحليلة

غرفة الصيد البحري المتوسطية-طنجة

خضع الفاعلون في قطاع الصيد البحري بميناء طنجة، أمس السبت 27 يونيو 2020، واليوم الأحد 28 يونيو، للتحاليل المخبرية الخاصة بالكشف عن فيروس (كوفيد-19)، حيث بلغت لحدود اللحظة قرابة 2435 تحليلة مخبرية منها 950 فقط لحدود الساعة الثالثة بعد الزوال.

ويأتي هذا بإشراف وحضور  السيد مدير غرفة الصيد البحري المتوسطية، رئيس الدائرة الحضرية طنجة المدينة، قائد الملحقة الإدارية الأولى بالميناء، والسيد رئيس المنطقة الأمنية للشرطة ميناء طنجة المدينة، السيد رئيس قائد المركز البحري الدرك الملكي، والسيد مندوب الصيد البحري بطنجة، والسيد ممثل المكتب الوطني للصيد، والسيد ممثل الوكالة الوطنية للموانئ.

وفي هذا السياق، فقد سبق أن خضع البحارة المهنيين للتحاليل المخبرية، بكل من ميناء “قاع أسراس” حيث تم أخذ 284 تحليلة مخبرية، ثم ميناء اشماعلة 264 تحليلة مخبرية إلى جانب ميناء الجبهة 176 تحليلة مخبرية، في حين بلغت عدد التحليلات المخبرية بميناء أصيلة  295 تحليلة .

وفي هذا الصدد قال مدير غرفة الصيد البحري المتوسطية  السيد الحنصالي رؤوف، في تصريح من عين المكان، أن هذه العملية تأتي في سياق إخضاع جميع البحارة العاملين بموانئ جهة طنجة تطوان الحسيمة للتحاليل المخبرية الخاصة بفيروس (كوفيد-19) بهدف الحد من انتشار عدوى الفيروس وضمان استمرار قطاع الصيد البحري في تزويد الأسواق الوطنية بالأسماك الطرية.

وأعرب السيد حنصالي، في السياق ذاته، عن شكره وامتنانه للأطر الطبية التي تشرف على هذه العملية التي شملت حتى الآن عددا من الموانئ التابعة للجهة وينتظر أن تشمل غذا الاثنين  ميناء العرائش.

كما شكر السيد المدير السلطات المحلية وعلى رأسها السيد الوالي والسيد الباشا والسيد قائد الميناء والقوات المساعدة وشرطة الميناء بكل فروعها والدرك الملكي . وكذلك مندوبية الصيد البحري والمكتب الوطني للصيد والوكالة الوطنية للموانئ.

من جهته، أكد السيد المودن محي الدين مندوب الصيد البحري بطنجة، في تصريح مماثل، أنه انطلقت منذ أمس السبت عملية أخذ عينات البحارة العاملين بميناء طنجة المدينة المنتمين لصنف الصيد الساحلي والصيد في أعالي البحار والفاعلين بالميناء بتعليمات من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووالي الجهة، وتم حتى الآن إجراء ما يناهز 1400 تحليل مخبري.

وأضاف أن العملية ستتواصل اليوم الأحد لتشمل البحارة العاملين في قطاع الصيد التقليدي، وينتظر أن يتجاوز عدد التحاليل المخبرية الخاصة ب(كوفيد-19) نحو 2000 تحليلة، معربا عن شكره للمديرية الجهوية للصحة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة للمجهودات الكبيرة التي قامت بها لإنجاح هذه العملية.

وتابع أن العملية مرت في ظروف حسنة بفضل العمل الذي قامت به غرفة الصيد البحري والجمعيات المهنية والتعاونيات والهيئات المهنية للقطاع التي ساهمت في تأطير وتنظيم البحارة، مؤكدا في السياق ذاته أن نشاط قطاع الصيد البحري على مستوى الميناء لم ينقطع خلال هذه الفترة الصعبة بفضل تضافر جهود جميع الفاعلين في قطاع الصيد البحري.

يذكر أن عملية إجراء تحاليل مخبرية الخاصة بالكشف عن فيروس (كوفيد-19) همت حتى الآن البحارة العاملين بموانئ المضيق ومراكز الصيد البحري التابعة له ونقطة التفريغ قاع اسرس وقرية الصيادين الشماعلة وميناء الجبهة، والوحدة الطبية التابعة لمندوبية الصيد البحري بالحسيمة وميناء كلايريس وميناء الصيد بالقصر الصغير بإقليم الفحص أنجرة وميناء أصيلة اليوم الأحد ، ستتواصل غذا الاثنين بميناء العرائش.

أضف تعليق