ملحقة غرفة الصيد البحري المتوسطية تعقد اجتماعا مع مؤسسة جمعية النساء من أجل افريقيا بالناظور

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

في اطار مواكبة غرفة الصيد البحري المتوسطية لاستراتيجية تكوين النساء الافريقيات التي أطرتها مؤسسة جمعية النساء من أجل افريقيا خلال شهري أكتوبر و نونبر2019 بالناظور، بدعم من الدولة الاسبانية وبشراكة مع غرفة الصيد البحري المتوسطية ووزارة الصيد البحري، عقدت ملحقة غرفة الصيد البحري المتوسطية بالناظور في شخص ممثل الغرفة السيد ميمون الرايس مرفوقا بإطار من الملحقة يومه 15 يونيو 2020 اجتماعا مع ممثلة مؤسسة جمعية النساء من أجل افريقيا السيدة لمياء أزداد بمقرها بالناظور لتدارس ومناقشة البعد التكويني الذي تلقته مجموعة من النساء على متن سفينة اسبانية بميناء الناظور خلال نهاية سنة 2019.

وخلال الاجتماع، أكدت السيدة لمياء أزداد المنسقة بالمؤسسة السالف ذكرها، لمواصلة تكوين النساء تم اختيار ستة نساء لإدماجهم في مشروع كفاءة للجميع بدعم من طرف الاتحاد الأوروبي، يخص قطاع الصناعة التقليدية وقطاع الفلاحة لتحسين وتثمين وضعهم الاجتماعي.

وعلاقة بالأهداف التكوينية السابقة لمجموعة من النساء أبرزت السيدة لمياء أزداد أنه تم خلق مشروعين إضافيين ذات أهمية كبيرة لرفع من قدرات النساء، يتعلقان هذين المشروعين في:

1) خياطة الشباك لمراكب الصيد.

2) مشروع الطحالب البحرية بالناظور.

بالنسبة لخياطة الشباك، أكدت السيدة لمياء أزداد أن عملية التكوين شملت ستة عشر امرأة، وقد استغرقت عملية التكوين في هذا المشروع ما يقارب شهر إلا أن عملية الحضوري قد توقفت بسبب انتشار جائحة كورونا، واستمرت عملية التكوين عن بعد.

أما بالنسبة لمشروع الطحالب البحرية، يستفيد منه ستة عشر امرأة، فقد تم وضع تصور عام عن المشروع بدعم وشراكة مع مؤسسات وطنية بالجهة وعلى المستوى الوطني.

وأشارت السيدة لمياء أزداد، أنه تم بلورة ووضع أرضية لهذه المشاريع المهمة لتكون الانطلاقة من الناظور وتعميمها مستقبلا على جميع مناطق المملكة بمساعدة عدة خبراء وأساتذة من أجل تطوير هذه المشاريع.

وتهدف هذه المشاريع والتكوينات الى تمكين النساء من: خلق التعاونيات ومعرفة الإطار القانوني لخلق التعاونيات، طرق الصيد البحري المشروعة، تقديم الإسعافات الأولية في المجال البحري، تكوين في الأعشاب البحرية وخياطة الشباك.

وتهدف هذه التكوينات، الرفع من مهارات وقدرات النساء لتمكينهم من ولوج سوق الشغل، وخلق مشاريع مذرة للدخل بالمنطقة.

وعلاقة بالموضوع، أشارت السيدة لمياء أزداد، أنه تم عقد مناظرة عن بعد مع السيدة تريزا المسؤولة عن مؤسسة جمعية النساء من أجل افريقيا، التي أكدت أن عملية التكوين ستستمر في المشروع الأول لتمكين هؤلاء النساء من معطيات علمية وتقنية عن كيفية خياطة الشباك البحرية، وطالبت السيدة تريزا من السيد الرايس ميمون ممثل غرفة الصيد البحري المتوسطية بوضع رهن اشارتهم متخصصين في خياطة الشباك، لتزويدهم بتقنيات إضافية ومهمة حول كيفية خياطة الشباك البحرية وكذا مواكبتهم ومراقبتهم.

 

أضف تعليق