مهنيو أصيلة يطالبون الغرفة بعملية تتبع دقيقة لأشغال الميناء

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

في إطار المشاورات التي تجريها غرفة الصيد البحري المتوسطية مع الجمعيات المهنية للوقوف على المشاكل المتعلقة بقطاع الصيد البحري سواء الصيد الساحلي، الصيد التقليدي أو الصيد الصناعي.

استقبل رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية مساء يوم الأربعاء 14 أكتوبر 2020 بمقر الغرفة أعضاء جمعية البحارة وأرباب قوارب الصيد التقليدي بأصيلة يتقدمهم السيد الزبير بنسعدون رئيس الجمعية.

وبعد نقاش مستفيض حول مجموعة من نقط تهم قطاع الصيد البحري منها المشاكل المرتبطة بميناء أصيلة، كما تمت مطالبة الغرفة بتتبع دقيق للأشغال الجارية بخصوص المدخل البحري لميناء أصيلة.

وقد سبق أن توصلت الغرفة بشكايات متعددة من مهنيي قطاع الصيد البحري بأصيلة يطالبون من خلالها تدخل السيد الرئيس، كما أطلعوه على أن الشركة صاحبة المشروع لم تحترم التصميم الذي تم الاتفاق عليه في اجتماعات ماراطونية بين الوكالة الوطنية للموانئ والشركة صاحبة المشروع وممثلو المهنيين والسلطة المحلية، كان ذلك سبب مطالبة المهنيين بتوقيف الأشغال الى حين إيفاد لجنة للمعاينة.

وفي هذا الإطار، ولتهدئة الأوضاع داخل الميناء، تدخل رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية وتمت مراسلة المديرة العامة للوكالة الوطنية للموانئ يوم الخميس 7 ماي 2020 للمطالبة الاستعجالية بإيفاد لجنة بخصوص الأشغال بميناء أصيلة ، وبعدها عقد لقاء بمقر ولاية طنجة ، يوم الخميس 14 ماي 2020، ترأسه السيد محمد امهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، في إطار اهتمامه بالموضوع ومستجداته، وبحضور السيد يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية والسيد محمد غيلان عضو الغرفة، والمدير الجهوي للوكالة الوطنية للموانئ والشركة المكلفة بالأشغال بالميناء، ثم جمعيات مهنية من ميناء أصيلة.

وقد نبه السيد رئيس الغرفة يوسف بنجلون، إلى ضرورة حماية الأرواح البشرية كمبتغى وراء هذه الأشغال والممتلكات البحرية أيضا، والالتزام بما هو مسطر في التصميم، ليتفق الجميع بإشراف السيد الوالي بإيفاد لجنة تقنية خاصة لمعاينة الوضع بمكان أشغال بوابة الميناء.

والآن الأشغال بميناء أصيلة جارية وغير متوقفة وذلك لتحسين شروط ولوج المراكب للميناء. بالإضافة الى ذلك تم الانتهاء  من بناء محلات لتخزين المعدات وآليات الصيد وسيتم توزيعها على المهنيين في القريب العاجل.

أضف تعليق