مهنيو السعيدية.. زيادة 11 طنا من الصدفيات غير كاف و180 قاربا اصطادها في يوم واحد 

البحر24

جدد  ممثلي التعاونيات والجمعيات الممثلة لقطاع الصيد التقليدي برأس كبدانة السعيدية، مطالبهم بزيادة كوطا مقنعة على حد تعبيرهم بخصوص صيد الصدفيات.

وفي هذا الشأن، قال فريد الزناقي ممثل المهنيين عن الصيد التقليدي بغرفة الصيد البحري المتوسطية في اتصال مع “البحر24”، أن الزيادة الأخيرة التي أقرتها المصالح الوزارية، غير كافية، والمتمثلة في 11 طنا فقط، والتي تم صيدها في يوم واحد بمشاركة قرابة 180 قاربا تقليديا، وذلك خلال يوم الأربعاء المنصرم.

وطالب الزناقي المصالح المختصة بالتدخل للزيادة في نسبة المصطادات مع العلم “أن الخير موجود” يقول الزناقي، مستغربا من  تخصيص 11  طنا فقط.

وكانـت غرفة الصيد البحري المتوسطية، طالبت  برفع حصص صدف الثناء الصغير  (petite praire) برأس كبدانة السعيدية، لكون هذه الجائحة انعكست سلبا على المهنيين في منطقة تعرف نشاط أزيد من 200 قارب وتشغيل مايفوق 500 بحار، وأن ظروف عيشهم أصبحت جد قاسية وهشة بسبب قلة المنتوج السمكي خاصة بعد توقف صيد الأخطبوط.

و كان رؤساء التعاونيات والجمعيات المهنية بالمنطقة، عبروا عن محدودية نشاط صيد “الصدفيات” نوع ( petite praire) ، وذلك بسبب قلة الحصة السنوية المتمثلة في 110 طن والمخصصة ل200 قارب معني بصيد هذا النوع من الصدفيات، بحيث ان معدل صيد كل قارب لا يتعدى معدل 440 كلغ لكل وحدة.

وقال المهنيون، ان هناك مناطق قريبة منهم تستفيد من حصة تصل لـ 2000 طن سنويا من نفس الصدفيات. وعليه فإن المنطقة تسعى الى الرفع من حصتها السنوية من أجل الرفع من المستوى المعيشي للبحارة الصيادين التقليديين وترقيتهم مهنياً واجتماعياً.

وفي نفس الوقت طالبت التعاونيات والجمعيات المذكورة من مندوب الصيد البحري بالناظور بدعم طلبهم للوزارة الوصية كي يتمكنوا من متابعة نشاطهم هذه السنة الذي عرف نفاذ الكمية المحدد في 110 طن لسنة 2020.

 

أضف تعليق