اجتماع تقييمي في مجال التكوين البحري بين غرفة الصيد البحري المتوسطية ومعهد التكنلوجيا للصيد البحري بالعرائش

غرفة الصيد البحري المتوسطية-طنجة 

تبعا لاتفاقية شراكة بين غرفة الصيد البحري المتوسطية ومعهد التكنلوجيا للصيد البحري بالعرائش، عقد اجتماع يوم الأربعاء 10 نونبر 2021 بمقر المعهد بالعرائش وذلك بحضور مدير الغرفة، مدير المعهد، مندوب الصيد البحري، أعضاء الغرفة بالعرائش، مدير الدراسات بالمعهد، رئيس المركز الوطني للإرشاد البحري، رئيس مصلحة التكوين والشراكات بالغرفة ورئيسة مصلحة رجال البحر بمندوبية الصيد البحري بالعرائش، (عقد الاجتماع) لتقييم حاجيات المهنيين وتدارس بنود الشراكة وتطويرها في مجال التكوين البحري.

وخلال الاجتماع قدم مدير المعهد نبذة عن التكوينات التي تمت في إطار اتفاقية شراكة خلال السنوات الأخيرة استجابة لحاجة المهنيين وسوق الشغل من بينها في مجال السلامة البحرية، الميكانيك…، حيث تم تقديم تكوينات تتماشى مع مناهج الاختصاصات المعتمدة، إلى جانب تأطير البحارة في أنشطتهم البحرية وفقا للوائح المعروضة من طرف المهنيين.

وفي تدخل ممثلي غرفة الصيد البحري المتوسطية يدعون معهد التكنلوجيا إلى تخصيص تكوينات بحرية وحملات تحسيسية، في مجال السلامة البحرية خصوصا منها كيفية ارتداء سترة النجاة وتحسيس البحار بارتدائه لتعم السلامة داخل المنظومة البحرية وخاصة بعد اصدار قرار من إدارة الصيد البحري بأنه في سنة 2022 مشروط بتجهيز مراكب الصيد بصدريات الإنقاذ المطابقة للمواصفات القانونية والقابلة للنفخ التلقائي. كما تم اقتراح التكوين حتى للرياس في هذا المجال وخاصة في الإسعافات الأولية.

إضافة إلى ذلك طلب المهنيين بتخصيص برنامج خاص بتكوين النساء في خياطة الشباك، نظرا للخصاص الذي قد يحصل في السنوات المقبلة والطلب المتزايد على الحرفين في هذا المجال.

 

أضف تعليق