بتعليمات من رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية.. إدارة الغرفة تقف على خسائر البحارة المتضررين من الفيضانات بمراكز اقليم شفشاون

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

توصلت غرفة الصيد البحري المتوسطية بتعليمات من رئيسها على ضرورة التنقل وبسرعة إلى مراكز الصيد البحري التابعة لإقليم شفشاون الاتية أسمائهم: مركز العرقوب، مركز جنان النيش، ومركز سيدي يحيى أعرب، للوقوف على الخسائر التي ألحقت المهنيين والبحارة الصيادين ومراكز الصيد جراء الفيضانات الأخيرة وإعداد تقييم مفصل عن مجموعة الخسائر المادية ومواساة المهنيين والبحارة الصيادين على هذا المصاب والذي اعتبر من طرف الجميع كقوة قاهرة والحمد لله على سلامة البحارة الصيادين الذي لم يصاب أحدهم بأذى أو فقدان في  الأرواح البشرية.

وبالفعل انتقل السيد مدير غرفة الصيد البحري المتوسطية يوم 21 شتنبر 2021 إلى ثلاث مراكز الصيد المتضررة للمعاينة والتقييم والقيام باجتماعات مع المهنيين ورئيس تعاونية تيجيساس للبحارة الصيادين بالشماعلة، وقاموا جميعا بزيارة المراكز الثلاث المتضررة ووقفوا على عدة أضرار لحقت الممرات للوصول إلى مراكز الصيد وضياع العديد من المعدات البحرية من شباك، خيط، ومحركات الى غير ذلك.

كما أن مراكز الصيد عرفت أضرارا جسيمة، أصبح يستحيل فيها الخروج إلى البحر لمزاولة نشاط الصيد. وتتطلب تدخل عاجلا لتنظيفها وإزالة الأحجار المتراكمة والتربة والأشجار لإمكانية استئناف العمل في أقرب الآجال بعدما تم التوقف ما يفوق الأسبوع بدون أي مساعدة.

وإن هذه المناطق تعتمد في قوتها اليومي للمعيشة على الصيد البحري وشيئا ما من الفلاحة التي تضررت هي الأخرى من جراء هذه الفيضانات.

ومن مطالب المهنيين والبحارة الصيادين الذين يعانون الهشاشة بالإضافة إلى الوقوف عن العمل جراء الفيضانات الاخيرة مع فقدان كل معدات الصيد:

  • التدخل لتقديم لهم المساعدة وتمكين هؤلاء من العودة الى العمل لكسب قوتهم اليومي ويحتون على ضرورة تدخل غرفة الصيد البحري المتوسطية لدى الجهات المعنية والمسؤولة مع علمهم أن الغرفة لا تتوفر على الإمكانيات المادية لتقديم لهم المساعدة في أقرب الآجال.

واستنتاجا مما سبق:

  1. هناك أضرار على مستوى المراكز في البنية التحتية الضعيفة أصلا وصعوبة المسالك للوصول إليها.
  2. ضياع جميع المعدات البحرية للصيد وينبغي الإسراع في مساعدة البحارة الصيادين على اقتنائها لتمكينهم من الرجوع الى العمل في أقربالآجال.
  3. ضرورة توفير جرار لكل موقع لجر القوارب وتنظيف الشاطئ.
  4. ضرورة مراسلة السيد الوالي للتدخل واعداد تقييم للخسائر وفتح المسالك وتنظيف الشاطئ والمركز.
  5. مراسلة إدارة الصيد البحري للتدخل العاجل وتقديم المساعدة من صندوق تنمية قطاع الصيد البحري على غرار ما قامت به في أكادير لإعادة بناء قوارب الصيد التقليدي.
  6. مراسلة المكتب الوطني للصيد لكي يقدم المساعدة لهؤلاء البحارة الصيادين.
  7. مراسلة رئيس الحكومة لتقديم المساعدة من صندوق الكوارث الطبيعية.
  8. ستقوم التعاونية والجمعيات المهنية بإعداد تقييم مفصل عن الخسائر المادية والبنية التحتية في المراكز المتضررة وارسالها للغرفة.

هذه هي مطالب البحارة الصيادين في المراكز المتضررة من الفيضانات، والتي أدلو بها بعد الزيارة التي قامت بها الغرفة في عين المكان.

عدد القوارب في كل مركز هي كالاتي:

  • مركز جنان النيش: 22 قارب
  • مركز عرقوب: 20 قارب
  • مركز سيدي يحي أعرب: 36 قارب

 

 

 

 

 

 

أضف تعليق