القائمة الرئيسية

لقـاء بالمضيق لمناقشة مستجدات الشباك السينية الجديدة ومشكل الدلفين الأسـود

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة 

عقد يوم 15 دجنبر 2021 على الساعة الثالثة بعد الزوال لقاء بطلب من الرابطة المهنية لأرباب مراكب الصيد الساحلي بالمضيق مع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بحضور المهنيين والادارة.

خلال هذا اللقاء تمت مناقشة مشكلة الدلفين الاسود بعد عرض قدمه ممثلوا المعهد حول حالة المصايد بمنطقة المضيق. 

خلال هذا النقاش تمت مطالبة المهنيين المعهد بتفاصيل حول ما وصل إليه من نتائج الدراسات المختلفة التي قام بها من أجل إيجاد حل لمشكلة الدلفين الاسود الذي ان استمر على حاله سيضطر المهنيون للتوقف نهائيا عن العمل بل أن بعضهم هجر الميناء فيما الباقي يحاول بيع المراكب. 

ومن جهة أخرى، عبر كذلك المهنيون عن الحالة المزرية التي يعانون منها اقتصاديا واجتماعيا. 

قدم المعهد من خلال عدة تدخلات الإجابة، عن التساؤلات موضحا أن الحل الوحيد المتوفر الآن هو  شباك سينية صيد جديدة أثبتت فعاليتها من خلال الدراسة التي قام بها بمعية الشركة الفرنسية الرائـدة عالميـــا و المتخصصة في شباك الصيد بكل أنواعها.

وخلال الاجتماع، عبر المهنيون الحاضرون عن استنكارهم لعدم اشراكهم في هذه الدراسة وأنهم ليسوا مقتنعين بفعالية هذه الشباك نظرا لكل الإكراهات التقنية المتعلقة باستعمالها في المراكب، وطالبوا المعهد بإمدادهم بالعينات المتوفرة لديه من هذه الشباك من أجل إشراك المتخصصين المحليين في صناعتها من أجل تجربة شبكة جديدة تدخل في مكوناتها هذه العينات، كما طالبوا بدعم مادي عاجل في انتظار نتائج هذه التجارب التي قد تكون حلا توافقيا بين ما يقترحه المعهد وما يطالب به المهنيون. 

في الختام تجدر الإشارة أن المهنيين التابعين للرابطة المذكورة يعيشون حالة احتقان واسع طغى على أجــواء الاجتمــاع.

أضف تعليقك

جميع الخانات مطلوبة