تأسيس تعاونية نسائية بالناظور لتربية وزرع الطحالب

غرفة الصيد البحري المتوسطية-طنجة 

في اطار اتفاقية شراكة الغرفة مع مؤسسة النساء من اجل افريقيا تم تأسيس تعاونية نسائية تحت إشراف ملحقة الغرفة المتوسطية وممثلة المؤسسة في الناظور  وبحضور السلطة المحلية. ويأتي هذا  تماشيا مع برنامج غرفة الصيد البحري المتوسطية في النهوض بوضعية النساء وتمكينهم من المشاركة في التنمية المحلية والمستدامة ولهذه الغاية،  تم تأسيس يوم  29 مارس 2021 بمقر مركز الدراسات التعاونيات والتنمية المحلية بالناظور تعاونية نسائية لتربية وزرع الطحالب بإقليم الناظور وبحضورملحقة الغرفة، فهي أول مبادرة نسائية ستشتغل في هذا المجال بالناظور وعلى مستوى الجهة.
يشار أنه في إطار المجهودات الدائمة التي تقوم بها غرفة الصيد البحري المتوسطية في شخص رئيسها السيد يوسف بنجلون في دعم المرأة العاملة في قطاع الصيد البحري سواء في الجهة الشمالية أو الشمالية الشرقية، وهذا تبث مؤخرا من خلال مساهمة الغرفة في العديد من الأنشطة الخاصة بالنساء العاملة في القطاع أو اللواتي يرغبن في الالتحاق والعمل في مجال الصيد البحري وخاصة فيما يتعلق بالتكوين في خياطة الشباك، السلامة البحرية، وتقنيات الصيد بالخيط، ومستقبلا التكوين في تربية الاحياء المائية.


في هذا الإطار، وقعت غرفة الصيد البحري المتوسطية اتفاقية إطار مع إحدى المؤسسات الاسبانية “نساء من أجل افريقيا” وهي مؤسسة اسبانية تهتم بالعنصر النسوي وتقدم مشاريع اجتماعية وتكوينية. والتي ترأسها السيدة “ماريا تيريزا فيرنانديز دولافيكا” لها مكانة متميزة، وجد مرموقة، في دواليب قيادية بإسبانيا.
وقد تعززت العلاقات بين غرفة الصيد البحري المتوسطية ومؤسسة “نساء من أجل افريقيا” خلال المشروع الذي نظم مؤخرا حول تكوين النساء على متن باخرة “انتيرماريس” بميناء الناظور والذي عرف نجاحا كبيرا حيث تم تكوين أكثر من 2000 سيدة في قطاع الصيد البحري بمختلف التخصصات وكانت مشاركة الغرفة جد إيجابية وفعالة في هذا المشروع إلى جانب المؤسسة ووزارة الصيد البحري.

أضف تعليق