غرفة الصيد البحري المتوسطية تنظم يوما دراسيا من أجل النهوض بالتعاونيات في قطاع الصيد

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

باعتبار التعاونيات قاطرة للتنمية المحلية والجهوية والوطنية بمساهمتها الفعالة في إحداث مناصب الشغل، واشتغالها في جميع فروع النشاط الإنساني، وكذا الاهتمام المتزايد والاقتناع التام بالدور الفعال للقطاع التعاوني، تنظم غرفة الصيد البحري المتوسطية، يوما دراسيا من أجل النهوض بالتعاونيات في قطاع الصيد البحري،  تحت شعار “العمل التعاوني في إطار الاقتصاد الأزرق، رافعة للتنمية الاجتماعية المستدامة” وذلك يوم الخميس 15 شتنبر 2022، انطلاقا من الساعة التاسعة والنصف صباحا بفندق سولازور بطنجة.

كما تروم الغرفة من وراء هذا اليوم الدراسي، الكشف عن كيفية صمود التعاونيات أمام الأزمات الاقتصادية، حيث أضحى الاهتمام بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ولاسيما التعاونيات ضرورة ملحة وخيارا لا محيد عنه إلى جانب القطاعين العام والخاص.

ويبقى القطاع التعاوني وبالخصوص التي تشتغل في قطاع الصيد البحري في حاجة ماسة من المواكبة  والتأطير لتجاوز الصعوبات التي تعترض مسيري تعاونيات قطاع الصيد البحري على مستوى التأطير القانوني والحكامة والتمويل والإنتاج والتسويق، وذلك عن طريق التركيز على تطوير قدرات مسيري التعاونيات ووضع آليات تمكن التعاونيات في هذا القطاع من ولوج الأسواق ومصادر التمويل والمساعدة على التصديق على منتوجات التعاونيات.

كما سيكون هذا اليوم الدراسي مناسبة لإصدار توصيات لمعالجة المعيقات التي تعترض تطوير وتنمية التعاونيات في قطاع الصيد البحري.

يشارك في تنشيط هذا اليوم الدراسي مكتب تنمية التعاون، المركز الوطني للإرشاد البحري، معهد التكنلوجيا للصيد البحري بالعرائش، الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية.

وفق البرنــــــــــــــــــــــــــــــــــــامج التالي:

09h30 : استقبال المشاركين؛

10h00 : كلمة افتتاحية للسيد رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية أو من ينوب عنه؛

10h15 : كلمة السيد مندوب الصيد البحري؛

10h30 : كلمة السيدة مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية أو من ينوب عنها؛

10h45 : كلمة السيد المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون؛

11h00 : كلمة السيد مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ؛

11h15 : كلمة السيدة المديرة الجهوية للمكتب الوطني للصيد.

مداخلات: حول تطوير العمل التعاوني في قطاع الصيد البحري والنهوض به.

11h45 : تقديم عرض من طرف المسؤول عن المركز الوطني للإرشاد البحري في موضوع : دور التعاونيات البحرية في التنمية المحلية؛

12h15: تقديم عرض من طرف ممثل الوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية في موضوع: دعم المشاريع التعاونية بالمنطقة المتوسطية في إطار البرنامج الوطني للوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية؛

12h45 : تقديم عرض من طرف المندوب الجهوي لمكتب تنمية التعاون في موضوع : التعاونيات رافعة لتحقيق التنمية في الجهة؛

13h15 : فتح المداخلات؛

14h15 : اختتام اليوم الدراسي.

أضف تعليق