تسليم الشواهد للمشاركات في دورة تكوينية حول خياطة الشباك وإعداد الصنار (البالونكر) بحضور الغرفة بالمضيق

قامت غرفة الصيد البحري المتوسطية  إلى جانب معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش أمس الخميس 1 غشت 2024، بتسليم الشواهد للمشاركات في الدورة التكوينية الموجهة للتعاونيات النسوية، بمقر مركز التكوين البحري بالتدرج بالمضيق، وذلك بحضور السادة مدير غرفة الصيد البحري المتوسطية، السيد مدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، مدير مركز التكوين البحري بالتدرج بالمضيق.

وتم تسليم الشواهد للمشاركات في هذه الدورة التكوينية التي انصبت في الأساس في خياطة الشباك، وإعداد الصنار للصيد بالخيط (البالونكر)، حيث استفادت المشاركات طيلة فترة التكوين من دروس نظرية وتطبيقية في هذا الجانب، مما مكنهن من الحصول على تدريب مهم في هذا الجانب، وهو ما سيخول لهن ولوج سوق الشغل في ظروف جيدة.

وانطلق هذا البرنامج، بناء على اجتماعات سابقة تم تنظيمها بالموازاة مع ذلك، في إطار اتفاقية شراكة والموقعة بين غرفة الصيد البحري المتوسطية و معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش ، حيث يهم المشروع تكوين السيدات في خياطة الشباك وإعداد حبال الصنار للصيد بالخيط (البالونكر) .

ويدخل هذا المشروع في إطار برنامج الغرفة لسنة 2024 والذي من خلاله أصر السيد يوسف بنجلون رئيس الغرفة، رغم قلة الإمكانيات المادية، على ضرورة الاستمرار في دعم التعاونيات النسوية في الحصول على التكوينات الضرورية في مجال الصيد البحري وخاصة العمل في البر كخياطة الشباك والخيط، إلى غير ذلك من الحرف التي ستساعدهن على إتقان العمل المنجز وتوفير دخل قار لهن لمساعدتهن على العيش الكريم.

 

ويأتي هذا، كذلك في إطار مفهوم مقاربة النوع والإدماج الاجتماعي في قطاع الصيد البحري لتكوين التعاونيات النسوية في مجال خياطة الشباك تبعا لتوجيهات السيد يوسف بنجلون رئيس الغرفة لتكوين نساء مختصات وتأهيلهن في خياطة شباك الصيد لتلبية حاجيات القطاع.

وقد عبرت المشاركات عن امتنانهن بخصوص هذا التكوين الذي سيساهم في ولوجهن سوق الشغل، كما عبرتا عن سعادتهن وامتنانهن لغرفة الصيد البحري المتوسطية في شخص رئيسها السيد يوسف بنجلون، وكذا بقية الشركاء في هذا البرنامج الطموح الذي يأمل إدماج السيدات في محيطهن المهني، وبالتالي تحسين أوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية.

أضف تعليق