تعاونية المستقبل بالناظور تشارك في دورة تكوينية باسبانيا تحت إشراف مؤسسة نساء من أجل افريقيا

شاركت نساء تعاونية المستقبل بالناظور، جنبًا إلى جنب مع أساتذة من كلية الناظور متعددة التخصصات (FPN)، في دورة تكوينية نظرية وعملية بإسبانيا تحت إشراف مؤسسة نساء من أجل افريقيا.

وتمحورت هذه الدورة في مجالين رئيسيين، وهما بيولوجيا الطحالب ومستحضرات التجميل الزرقاء، بالإضافة إلى التطبيقات الزراعية للطحالب.

وتشكل هذه الدورة  جزء من مشروع “I+DeAlgas، والمتمحورة حول تعزيز دور النساء المشتغلات بقطاع الصيد البحري،  في التنمية المستدامة ببحيرة مرشيكا.

وتعتبر هذه المبادرة، التي تأتي بدعم كذلك من غرفة الصيد البحري المتوسطية، التي بموجبها أسست هذه التعاونية بعد مجهودات جبارة، وبدعم كذلك من منظمة نساء من أجل افريقيا، وتمويلها من قبل AECID، (تعتبر) حلا وسط من أجل التنمية المستدامة للنساء، في إطار تحقيق تقدم في قطاع الطحالب والأحياء المائية، وبما يتماشى مع الأبحاث الأكثر تقدما في قطاع الأعشاب البحرية .

وهذا المشروع التنموي يعتبر مصدر دخل لنساء المنطقة، ويساهم في تطوير إيجابي لبحيرة مارشيكا وإقليم الناظور، نحو اقتصاد أزرق وأخضر.

وكانت مؤسسة نساء من أجل افريقيا قد بادرت وأنجزت جميع الدراسات مع جميع الهيئات المعنية بالمملكة المغربية، لإقامة مشروع خاص بالطحالب لفائدة التعاونيات النسوية بالناظور في بحيرة مارشيكا وسيخصص جانبا منها للبحث العلمي لهذا تم التركيز والتدريب على مجالين رئيسيين، وهما بيولوجيا الطحال الضوئية والمستحضرات التجميلية الزرقاء، ثم التطبيقات الزراية للطحالب.

وفي هذا الإطار يتقدم السيد يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية بالشكر للسيدة رئيسة مؤسسة نساء من أجل افريقيا، نظير المجهودات المبدولة من طرف المؤسسة لتطوير التعاونيات النسوية بالناظور، والدفع بها وتعزيز الاقتصاد الأزرق والأخضر بالمنطقة.

كما لا تفوتنا الفرصة للتنويه بالشراكة التي تربط غرفة الصيد البحري المتوسطية ومؤسسة نساء من أجل افريقيا، متمنين المزيد من التوفيق والنجاح إلى جميع التعاونيات النسوية بالمنطقة، كما ستظل الغرفة داعما لهذه التعاونيات وفق الإمكانات المتوفرة لها.

أضف تعليق