حضور غرفة الصيد البحري المتوسطية في حفل إنطلاق أول موسم دراسي بمدينة المهن والكفاءات بطنجة

شاركت غرفة الصيد البحري المتوسطية  اليوم الجمعة 6 شتنبر 2024، في حفل  إنطلاق أول موسم دراسي بمدينة المهن والكفاءات الخاصة بمدينة طنجة، حيث حضر هذا الحفل نيابة عن رئيس الغرفة، السيد خالد شكيل النائب الأول لرئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية.

وتضم هذه المدينة المهنية، عددا من التخصصات ولعل أبرزها المتعلقة بالتكوين في قطاع الصيد البحري والتصبير والميكانيك والأحياء المائية وخياطة الشباك وربان قارب الصيد ، وغيرها من الشعب  ذي صلة بالصيد البحري.  

وتعتبر مدينة المهن والكفاءات بطنجة ضمن سلسلة المدن التي تهدف إلى تعزيز التكوين المهني في المغرب.

ويأتي هذا الافتتاح في إطار الموسم الدراسي 2024-2025، ليُضاف إلى المدن التي سبق افتتاحها في أكادير، الناظور، العيون، وتامسنا، إضافة إلى مدينة بني ملال-خنيفرة التي تستقبل أيضًا أول دفعة لها هذا العام. مدينة المهن والكفاءات بطنجة تعد المحطة الخامسة ضمن برنامج طموح يشمل 12 مدينة على مستوى المملكة، وهي جزء من خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني التي قُدمت أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في 4 أبريل 2019.

هذا المشروع يُعتبر حجر الزاوية في تطوير النظام المهني المغربي، حيث يسعى إلى تلبية احتياجات السوق من الكفاءات المتخصصة ودعم التنمية الاقتصادية للجهات المختلفة.

وقد أنشأت المدينة على مساحة تقدر ب12 هكتارا، وتتوفر على طاقة استيعابية سنوية تقدر ب3300 مقعدا بيداغوجيا، من بينها 1800 في السنة الأولى، تسمح بالتكوين في 86 شعبة تهم 9 قطاعات.

ويضم هذا المشروع ستة أقطاب تتعلق بالصناعة، فنون صناعات الكرافيزم، الرقمنة والذكاء الصناعي، التسيير والتجارة، الصحة، السياحة والفندقة، الفلاحة، والصيد البحري والصناعات الفلاحية. كما تتمتع مدينة المهن والكفاءات بقسم داخلي لإيواء المتدربين تقدر طاقته الاستيعابية ب 450 سريرا.

أضف تعليق