تعديل في مخطط تهيئة مصايد الاربيان ابتداء من 8 اميال بحرية من الساحل.

Big

المغرب الأزرق

بالمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالدار البيضاء، عقد يوم 19 دجنبر 2013 اجتماع ضم المهنيين و ادارة اصيد البحري، لتدارس مشروع مخطط تهيئة مصايد الاربيان للموسم المقبل.

خلال الاجتماع قدم المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري تقريره و مقترحاته بخصوص حالة المخزون خاصة بمصيدة الشمال الغربي الممتدة على مستوى العرائش و المهدية.

و حسب محمد سيكي الكاتب العام للكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي فإن تعديلا طفيفا طرأ على مشروع السنة الماضية، و هم بالخصوص مصيدة الشمال الغربي، للمحافظة على صغار الاربيان، حيث اقترح المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري الصيد اعتماد الصيد خلال ابتداء من شهر يناير القادم انطلاقا من 8 أميال بحرية، عوض 03 أميال المعتمدة في المخططات السابقة، و ذلك حفاظا على صغار الاربيان، و هو التعديل الوحيد الذي عرفه المخطط السابق بمشاورة مع المهنيين.

ميناء العرائش الذي يعرف نشاطا مكثفا لمراكب الصيد بالجر التي تنشط في صيد الاربيان و التي يبلغ اسطولها في وقت الدروة الى 120 مركبا، ستكون على موعد مع انطلاقة جديدة لموسم جديد بمخطط جديد يحافظ على المخزون من الاربيان، خلال الشهر المقبل فاتح يناير 2013. لكن و بعد اجتماع الاسبوع المقبل الذي سيعقد بوزارة الصيد البحري للمصادقة علية.

هذا و عقد يوم الثلاثاء الماضي 17 دجنبر 2013 بمقر وزارة الصيد البحري اجتماع ضم ممثلي عن الهيئات المهنية في الصيد الساحلي و ادارة الصيد البحري لتدارس مخطط التهيئة للموسم المقبل 2014، حيث تقرر عقد اجتماع آخر مع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لللتشاور على أن يعقد اجتماع نهائي للمصادقة على المقترحات، و اخراج مخطط تهئية مصيدة الاربيان للموسم القادم 2014.

 

Share this...

أضف تعليق