حماية النيكرو تتسبب في كارثة سوسيو اقتصادية لمهنيي السردين بالمنطقة الشمالية.

img080620151

المغرب الأزرق أضيف في 7 يونيو 2015 الساعة 18:59

عندما وقع المغرب على اتفاقة حماية الثديات من قيبل “النيكرو” لم يكن يضع في حسبانه الانعكاسات الخطيرة التي سيسببها هذا المخلوق الفائق الذكاء على مهنيي قطاع الصيد البحري من صنف الاسماك السطحية الصغيرة.

و ستزداد التداعيات بشح الساحل المتوسطي من المخزون السمكي و تراجع المفراغات، ليتحول الحوت المحمي الى منافس شرس للمحصول الذي استنزف من المهنيين ساعات طوال من الابحار و مجهود بدني و ذهني للبحارة، قبل جمع الشباك.

روايات تعددت حول ذكاء هذا المخلوق الفريد الذي يستشعر تحركات الربان و حتى مناوراته، حيث لم تفلح معه جميع الخطط لردعه عن هجوماته الخاطفة للاجهاز على الشباك بما تحمل من محصول.

الضرب على الماء، الصياح “الحيحة”، كلها اساليب اصبحت جد متخلفة لمواجهة “النيكرو”.

عدد كبير ممن صادفناهم على الشريط المتوسطي بحت حناجرهم و غصت من جراء “الحكرة” التي يشعرون بها أمام “النيكرو”.

خسائر يومية تقدر آالاف الدراهم بين اقتناء شباك جديدة و مصاريف الخياطة “الترقاع” بلغ لحد الان 250 درهم للخياط الواحد. و كيف ستصبح هذه الشباك عند تعدد الهجمات، و كثرة الاعطاب، ناهيكم عن التوقف الاضطراري عن الابحار.

img080620152

الكاتبة العامة و في آخر اجتماع لها مع المهنيين بحضور والي الحسيمة و يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية و كمال صبري رئيس غرفة الصيد الاطلسية الشمالية و عبد الواحد الشاعير رئيس الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي و محمد أمولود رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي دعت الى تشكيل لجنة لتقييم الخسائر، لكن منير الدراز يقول كيف يمكن تقييم الخسائر، مع وجود خياطين غير مهيكلين يتقاضون الجر يومي دون فوترة، ناهيك عن المدة التي بدأت فيها المعاناة قبل 06 سنوات، و يضيف منير الدراز ممثل احدى الهيئات المهنية بالحسيمة، أنه يتوفر على شكاية في الموضوع مؤرخة سنة 2010.

كريم المرابط مهني بالمضيق هو الآخر تحدث الينا بحنق كبير استشعرناه من خلال نبرة صوته عن حالة الوقف التي اصبح عليها قطاع صيد السردين بالجهة المتوسطية من راس كبدانة الى آخر نقطة غرب المتوسطي.

مهنيو الصيد بالحسيمة من جانبهم هددوا باضراب بموازاة زيارة جلالة الملك للمنطقة عسى أن ينالوا عطفا مولويا بعدما تسيد النيكرو الساحل المتوسطي للمملكة.

و بين قانون يحمي النيكر و فراغ يعصف بمستقبل مهنيي صيد السردين تصدر وزارة الصيد البحري فتوى بتشكيل لجنة لدراسة الملف و تقييم الخسائر بعد سنين من التفرج على المشهد، و الاستمتاع بشكايات المهنيين ، و من يقول تشكيل لجنة يقول بحفر قبر للملف، و الى أن تحدث اللجنة، و ينظر في ملف معطوبي الحرب من مهنيي صيد السردين يبقى النيكرو سيد الشريط المتوسطي للمملكة.

 

 

أضف تعليق