حضور غرفة الصيد البحري المتوسطية في اجتماع لجنة تتبع مخطط تهيئة مصيدة الاخطبوط بمقر قطاع الصيد البحري بالرباط.

img06122016-acc2

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

تبعا لدعوة الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري موجهة للسيد رئيس الغرفة لحضور اجتماع لجنة تتبع مخطط تهيئة مصيدة الاخطبوط أو من يمثله.

فقد فوض السيد يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية كل من السيد عبد الواحد الشاعر بصفته عضو في لجنة تتبع مخطط تهيئة مصيدة الاخطبوط والسيد محمد الخيري عضو بالغرفة لحضور هذا الاجتماع الذي عقد بتاريخ 29 نونبر 2019 بمقر قطاع الصيد البحري بالرباط. وكما حضر في هذا الاجتماع من مهنيي المنطقة الشمالية السيد محمد السيكي بصفته ممثل الكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي بالمغرب وعضو شريك بالغرفة.

وبعد افتتاح الاجتماع قدم المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري عرضا حول الأبحاث العلمية والتقنية بخصوص مصيدة الاخطبوط وكما قدمت مديرية مراقبة أنشطة الصيد البحري كذلك عرض بخصوص مراقبة مناطق الصيد وإحصائيات.

خلال هذا اللقاء تساءل أعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية عن ماهية اللقاء حيث أن القرار المتعلق بمصيدة الاخطبوط شمال سيدي الغازي تم إصداره بتاريخ 22 نونبر 2016 ليدخل حيز التطبيق ابتداء من فاتح دجنبر 2016 هذا من جهة. ومن جهة أخرى لماذا يستمر قطاع الصيد البحري في إصدار قرارات داخلية دون اللجوء إلى المساطر القانونية و التي تتطلب إعداد قرار وزاري يتم التأشير عليه من طرف الوزير ونشره بالجريدة الرسمية. وفي هذا الصدد يكون قطاع الصيد البحري ملزما بأن يطلب استشارة الغرف في الموضوع. وإذا استمر الحال على ماهو عليه الآن فإن حصة تقسيم سقف مصطادات الاخطبوط لا تعني مهنيي المنطقة الشمالية.

ومن جهة أخرى طلبوا ممثلي مهنيو المنطقة الشمالية بأن تكون الراحة البيولوجية لمصايد الاخطبوط آخذة بعين الاعتبار الخاصية العلمية والعملية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وإعادة النظر في تهيئة هذه المصيدة بناء على أبحاث ودراسات علمية للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بخصوص المنطقة الشمالية حول هذا النوع من الرخويات.

وعلى هامش هذا اللقاء تم عقد اجتماع بين الكاتبة العامة وأعضاء الغرفة المتوسطية السادة عبدالواحد الشاعر ومحمد الخيري حيث طلبوا من السيدة الكاتبة العامة الرد عن القضايا الموجهة إلى الوزارة بخصوص بعض إشكالات لبعض المهنيين ثم أسروا على تحديد موعد جديد يضم ممثلي غرفة الصيد البحري المتوسطية مع مسئولي إدارة الصيد البحري لمناقشة الملفات العالقة والمطروحة على الوزارة منذ 25 أكتوبر 2016 وإلى حد الآن ليس هناك أي جواب. وكذلك مآل مطالب مهنيي الحسيمة والتي راسلت الغرفة بخصوصها والتي لازالت الغرفة تتوفر على تسجيل لمدة ست ساعات تم خلال الجمعية العامة بتاريخ 04 نونبر 2016 بالحسيمة.

 

أضف تعليق