مشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية في حفل اختتام الدورة التكوينية الدولية بالعرائش.

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

حضرت غرفة الصيد البحري المتوسطية في حفل اختتام الدورة التكوينية الدولية لفائدة ثمان دول إفريقيا بمعهد التيكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش يومه الجمعة 09 دجنبر 2016.

و قد ترأس هذا الحفل السيد عامل إقليم العرائش بحضور سفراء عدد من الدول الإفريقية، ممثل سفارة دولة اليابان بالمغرب، مديرة التكوين البحري ورجال البحر والانقاذ، رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، مدير وكالة تنمية التعاون والعديد من المسؤولين، حيث افتتح الحفل بكلمة شكر للمنظمين وللحاضرين، و كذا الدول المشاركة في هذا التدريب الذي يوطد علاقة التعاون بين المملكة المغربية و دول إفريقيا.

وقد تناول السيد عبدالواحد الشاعر النائب الأول لرئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية خلال أشغال هذا الحفل كلمته في مجال الصيد البحري شاكرا الجميع على مساهمتهم لانجاح هذا اللقاء مؤكدا على الدور الاساسي حول تدبير شؤون قرى الصياديا استنادا على التجربة المغربية في هذا الباب.

ويأتي تنظيم هذه الدورة التكوينية في موضوع “طرق تدبير أنشطة الصيد بقرى الصيادين” في إطار اتفاقية التعاون التي تجمع بين المغرب واليابان ودول غرب إفريقيا إلى تحسين معارف المشرفين والقيمين على تدبير قرى الصيادين وقطاع الصيد البحري التقليدي عامة الذي يعد أحد القطاعات الاقتصادية والاجتماعية التي توليها الدول الإفريقية المعنية اهتماما خاصا.

واختتمت فعاليات الحفل بتوزيع شواهد التدريب و بعض الجوائز على المتدربين والمتفوقين خلال هذه الدورة الجهوية، وتكريم بعض المسؤولين والشخصيات الحاضرة.

إلى جانب برنامج الدورة التكوينية تم تنظيم عدة زيارات ميدانية من طرف أطر معهد التكنولوجيا الصيد البحري من المتدربين الأفارقة المستفيدين من الدورة التكوينية إلى كل من تعاونية كلايريس بالحسيمة، تعاونية سيدي احساين بنواحي الناظور، تعاونية البحر الأبيض المتوسط بالفنيدق، تعاونية مولاي بوسلهام قرب العرائش، وأخيرا تم زيارة تعاونية ليكسوس للصيد التقليدي بميناء العرائش الذي وجدوا في استقبالهم السيد عبدالسلام الغربي عضو بغرفة الصيد البحري المتوسطية ورئيس التعاونية، وبعد زيارة مرافقها من محلات تخزين أدوات الصيد والمحركات الخارجية وقاعة متعددة الاختصاصات والاجتماعات وكذلك مكاتب التعاونية، قدم لهم شروحات ومعلومات حول تدبير التعاونية.

 

أضف تعليق