بنجلون يثير وضعية مصايد الصيد البحري بالمغرب.

الموقع الإلكتروني pjd.ma

أكد المستشار البرلماني بفريق العدالة والتنمية يوسف بنجلون، أن الإنتاجية في المغرب وصلت مستوى جد مهم على صعيد الصيد البحري، مشددا على ضرورة الحفاظ على توازي مستوى الصيد مع المخزون السمكي.

ورغم تسجيل المتحدث ذاته، في تعقيبه على جواب وزير الفلاحة والصيد البحري خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2018، الارتفاع المسجل في القيمة والذي بلغ 8 في المائة، إلا أنه نبه إلى الانخفاض الملاحظ في معظم الموانئ فيما يخص الأسماك البيضاء وسمك السردين، داعيا إلى تعبئة الحكومة بكل مكوناتها من أجل التصدي لظاهرة استخراج الرمال لكونها تشكل خطرا على شواطئ المملكة.

بنجلون، طالب بالبحث على مصايد جديدة بالمناطق الشمالية، إضافة إلى إعداد دفتر تحملات أو مناقصة دولية قبل 2019 من أجل السماح باستغلال كوطة المغرب من سمك الـ “Thon obèse” المقدرة بـ 3200 طن.

وبعد أن نوه بنجلون، بالنجاح الذي حققه برنامج “أليوتيس”، حيث وصل تهييئ المصايد في المغرب إلى 94 في المائة، طالب أيضا بجعل قرار تطبيق الراحة البيولوجية والصيد بالتناوب متحركا، بالإضافة إلى تعميم القرار الأخير لوزارة الصيد البحري والمتعلق بمنع الصيد بالجر في الأماكن الصخرية بمنطقة سيدي الغازي لخطورته، مستدلا على ذلك بما وقع لمجموعة من مناطق الصيد في البرتغال وإسبانيا.

 

أضف تعليق