تقرير عن زيارة وفد من جامعة “New England” من الولايات المتحدة الأمريكية لمقر غرفة الصيد البحر ي المتوسطية.

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

إن غرفة الصيد البحري المتوسطية تلعب دور محوري وفعال في تطوير قطاع الصيد البحري والأنشطة المرتبطة به وذلك بالعمل عن إيجاد سبل المشاركة ودعم المشاريع الخاصة بالقطاع طبقا للمادة 25 من النظام الأساسي لغرف الصيد البحري والتي تنص عن إمكانية غرف الصيد البحري في تأسيس أو إدارة مؤسسات المنحصر غرضها في أنشطة الصيد البحري وتربية الأحياء المائية، وكذا المؤسسات ذات المصلحة العامة مثل المؤسسات التي تهتم خاصة بتكوين وتجديد المستخدمين العاملين في قطاع الصيد البحري أو تربية الأحياء المائية. وكذلك تقديم المساعدات الضرورية والبحث عن فرقاء أجنبيين أو مغاربة للدفع بمشروع تربية الأحياء البحرية في المغرب إلى الإمام والمساعدة في تطويره جنبا إلى جنبا مع الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية.

وفي هذا الإطار استقبلت غرفة الصيد البحري المتوسطية صباح يوم الثلاثاء 9 ابريل 2019 بمقرها بطنجة وفدا قادما من جامعة New England من الولايات المتحدة الامريكية يضم مجموعة من الخبراء والأساتذة الباحثين في مجال علوم البحر وتربية الأحياء المائية. وذلك من أجل دراسة امكانية عقد شراكة مع المغرب لتبادل الخبرات لتنمية قطاع تربية الاحياء المائية بين المغرب والولايات المتحدة الامريكية. وكذا التعرف على الامكانيات التي يوفرها المغرب للاستثمار في قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية في الواجهة المتوسطية.

في هذا المجال، قامت غرفة الصيد البحري المتوسطية في شخص رئيسها السيد يوسف بنجلون بوضع برنامج محدد بالتنسيق مع المدير العام لفرع الجامعة الامريكية نيو انجلند بطنجة وضم عدة لقاءات مختلفة مع أعضاء الغرفة المختصين في تربية الأحياء المائية ولقاء بالوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية والقيام بزيارات ميدانية لبعض الشركات المختصة في قطاع الصيد البحري وتربية الاحياء البحرية بالإضافة الى الوقوف على طلبة باحثين مغاربة في مجال تربية الاحياء البحرية التي أصبحت تكتسي اهمية كبرى على الصعيد العالمي.

وقد تم تخطيط لهذه الزيارة منذ مدة، تمت خلالها تحديد الاهداف المتبادلة بين الطرفين، وما ينتظره المسؤولين من هذه الزيارة وخاصة في مجال التكوين والبحث في مجال تربية الاحياء البحرية وتبادل الخبرات والزيارات وامكانية قيام الطلبة الامريكيين بالتدريب في مجال تربية الاحياء البحرية بالمغرب بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية.

وكان اليوم الاول من الزيارة حافلا، انطلق من مقر الغرفة بطنجة حيث قدم لهم مدير الغرفة شروحات واستعرض لهم شريط وثائقي يوضح لهم انشطة الغرفة ودورها في تنمية قطاع الصيد البحري وتربية الاحياء المائية في الواجهة الشمالية والمتوسطية من المملكة.

الى جانبه قدم لهم السيد حسني الشادلي رئيس لجنة تربية الاحياء المائية بالغرفة شروحات حول الاستثمار في مجال تربية الاحياء المائية بالمنطقة ونبذه عن المشاريع المهمة المبرمجة بالواجهة المتوسطية في تربية الصدفيات والاسماك.

وتباحثا الجانبين خلال هذا اللقاء مجموعة من القضايا المتعلقة بالقطاع ودراسة امكانية تحديد برنامج قصد استفادة طلبة الجانبين من التدريب والتكوين في مجال تربية الاحياء المائية.

وبعد ذلك تم الانتقال بالوفد الى شركة PESBAK & BENJELLOUN المختصة في تصدير الاسماك الطرية بالمغرب واستقبلهم السيد يوسف بنجلون رئيس الغرفة والرئيس المدير العام للشركة ورحب بهم وقدم لهم شروحات حول تسيير الشركة والعمل الذي تقوم به وبعد ذلك وقف الوفد في زيارة ميدانية عل مختلف المرافق التابعة للشركة وقدمت لهم شروحات مفصلة.

ومن نفس اليوم قام الوفد بعد الزوال زيارة الى شركة أكوا مضيق المتخصصة في انتاج وتربية سمك الدرعي وجدوا في استقبالهم السيد حسني الشادلي مدير شركة أكوا مضيق رفقة مستخدمي الشركة وقدم لهم شروحات واستعرض لهم المرافق التي تتضمنها الشركة ووجدوا مجموعة من الطلبة بمقر الشركة يقومون بأبحاث في مجال تربية الاحياء المائية حيث تم تبادل الآراء بين الطرفين.

بالإضافة الى المعاينة الميدانية للمزرعة المختصة في تربية سمك الدرعي المتواجدة بالبحر بجانب ميناء المضيق قاموا الخبراء والأساتذة الجامعين جولة استطلاعية لمركز البحث العلمي في الصيد البحري وتربية الاحياء المائية بالمضيق حيث قدمت للوفد شروحات مستفيضة عن دور المركز في تطوير الاحياء المائية وزيارة المرافق التابعة له كالمختبر والأحواض المائية المخصصة لتربية الأسماك والطحالب وغيرها، كما تم لقاء بطلبة باحثين بالمركز يهيئون للدكتوراه في مجال تربية الأحياء المائية وتم تبادل الآراء معهم.

وعودة إلى برنامج الزيارة المنظم من طرف الغرفة، انتقل وفد من أساتذة وخبراء جامعة نيو انجلند صباح يوم الاربعاء 10 أبريل 2019 الى مقر الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية بالرباط حيث كان في الاستقبال مديرة الوكالة وأطرها والتي رحبت بالحضور وأكدت بأن الغرفة في شخص رئيسها تقوم بعمل جاد في تطوير قطاع تربية الاحياء البحرية والتكوين في هذا المجال وتبادل الخبرات. وبعد تقديم عرض حول ما تقوم به الوكالة من عمل جبار لترسيخ ثقافة الاستثمار في هذا المجال وما قامت به منذ تأسيسها الى يومنا هذا في مختلف المجالات الخاصة بتربية الاحياء البحرية في المغرب وتفعيلا ما جاء به مخطط استراتيجية أليوتيس، استمر النقاش المثمر لساعات حول مجموعة من الاهداف والتصورات حول القطاع والبحث في هذا المجال والتكوين.

وفي الاخير ختم اللقاء بتوقيع اتفاقية إطار شراكة بين الوكالة الوطنية لتربية الاحياء البحرية، جامعة New England الامريكية وغرفة الصيد البحري المتوسطية والتي تضم جميع النقاط التي تم الاتفاق عليها ومن بينها تعزيز العلاقة بين الاطراف وتبادل الخبرات لتنمية قطاع تربية الاحياء البحرية بالمغرب وتحسين الخبرات التعليمية والابحاث العلمية لطلبة وأساتذة الجامعة، وكما تهدف الى اعداد برنامج التكوين للمتدربين بين الطرفين.

وللتعرف على مؤسسات التكوين البحري والاطلاع على خدماتها، قام الوفد بزيارة الى معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش بتاريخ 11 ابريل 2019، ووجدوا في استقبالهم السيد مدير المعهد وأطر المؤسسة حيث قدموا لهم مجموعة من الشروحات، تتعلق باختصاصات المعهد وأنشطته بخصوص التكوين الذي يستفيد منه الطلبة والمهنيين في مجال الصيد البحري والأنشطة المرتبطة به وكذا الخبرة المهنية التي يتم تزويدهم بها في هذا المجال.

كما وقف الوفد في الزيارة الميدانية على مختلف المرافق التابعة لهذه المؤسسة، للتعرف على الآليات البيداغوجية ومعدات الصيد ومواد الإنقاذ والإسعافات الأولية والتي قدمت على شكل توضيحات من طرف أطر وأساتذة معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش.

وفي ختام البرنامج، أعرب الوفد الأمريكي عن سعادته واعجابه بالمستوى الذي وصل إليه المغرب في مجال الصيد البحري وتربية الاحياء المائية والتكوين البحري، وذلك من خلال تهيئته لبنيات تحتية مهمة في شكل مؤسسات بحرية. وهم عازمون كل العزم على بلورة على ارض الواقع بنود اتفاقية إطار شراكة التي تم توقيعها بالرباط في أقرب الآجال.

أضف تعليق