مهنيو طنجة يقترحون الحد الأدنى للحجم المرجعي للمحافظة على سمك البوراسي في 30 سنتمترا.

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

توصلت غرفة الصيد البحري المتوسطية بمراسلة من ادارة الصيد البحري بتاريخ 1 غشت 2019 تلتمس من خلالها بإبداء الملاحظات والآراء حول المعايير الجديدة المقترحة من طرف الهيئة العامة لمصايد اسماك البحر الابيض المتوسط (CGPM) في مشروع المخطط دون الاقليمي لتدبير سمك زريقة وردية “La dorade rose” بمصايد مضيق جبل طارق.

هذا المخطط تمت دراسته في الدورة الواحد والعشرون بمصر من طرف اللجنة العلمية الاستشارية للهيئة العامة لمصايد اسماك البحر الأبيض المتوسط ما بين 24 و27 يونيو 2019. حيث تم اقتراح معايير تقنية لتدبير والحفاظ على سمك “زريقة وردية” في البحر الأبيض المتوسط كالتالي:

• تحديد الحد الأدنى للحجم المرجعي للمحافظة في 33 سم عوض 25 سم المعمول به حاليا في المغرب،

• تحديد الراحة البيولوجية،

• تحديد الكمية المصطادة،

• وتحديد عدد الأيام الأقصى للصيد المسموح بها.

وفي هذا الصدد عقدت غرفة الصيد البحري المتوسطية كعادتها سلسلة من اجتماعات من بينها، اجتماعا عقد يوم الثلاثاء 3 شتنبر 2019 لمناقشة المعايير المقترحة مع ممثلي مهنيي الصيد الساحلي والتقليدي الذين يزاولون الصيد بمنطقة مضيق جبل طارق وخاصة صيد سمك “البوراسي”. الاجتماع ترأسه مدير الغرفة تحت اشراف السيد الرئيس وبحضور ممثلي مهنيي قطاع الصيد الساحلي والتقليدي بميناء طنجة والنواحي. وبعد نقاش مستفيض بين الحاضرين، أفضى الاجتماع الى طلب عقد اجتماع مع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لدراسة الموضوع من الناحية العلمية البيولوجية والتقنية قبل اتخاذ أي قرار.

وبتاريخ 11 أكتوبر 2019 نظمت الغرفة اجتماع آخر مع مدير المعهد الجهوي للبحث في الصيد البحري بمقر المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة وبحضور ممثلي مهنيي قطاع الصيد الساحلي والتقليدي ومندوب الصيد البحري بطنجة للاستماع والاستفادة ودراسة مقترحات ( CGPM )حول سمك زريقة الوردية من الناحية العلمية والبيولوجية.

وبعد تقديم شروحات علمية ودقيقة من طرف مسؤولي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري حول مخزون سمك زريقة الوردية ” البوراسي” بمصايد مضيق جبل طارق، تبين أن حالة مخزون هذا النوع من السمك انخفضت بشكل كبير وخطير وأصبح من الضروري اتخاذ إجراءات مستعجلة لإنقاذ هذا النوع من الأسماك ذات القيمة التجارية المرتفعة والتي تزخر به منطقة البحر الابيض المتوسط وخاصة أنه مخزون مشترك مع الجارة الاسبانية.

ولمواصلة النقاش حول المعايير التقنية الجديدة المقترحة لتدبير سمك البوراسي بمصيدة مضيق جبل طارق، عقد اجتماع بتاريخ 16 أكتوبر 2019 بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية لتدارس الموضوع وإعداد مقترحات متفق حولها من طرف جميع المهنيين قصد رفعها لوزارة الفلاحة والصيد البحري، الاجتماع ترأسه السيد يوسف بنجلون رئيس الغرفة وبحضور ممثلي مهني قطاع الصيد الساحلي والتقليدي لميناء طنجة.

وفي تدخل السيد رئيس الغرفة دعا المهنيين الى ضرورة التنظيم والاتحاد، على اعتبار أن التنظيم أمر مهم في تحقيق المطالب.

وبعد نقاشات مستفيضة بين ممثلي مهنيي الصيد الساحلي والتقليدي بميناء طنجة والنواحي، لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم حول المعايير الجديدة المقترحة لرفعها الى الوزارة الوصية. تم الاتفاق على المقترحات التالية:

• تحديد الحجم التجاري لسمك الزريقة الوردية ” البوراسي” في 30 سنتمتر،

• تحديد فترة الراحة البيولوجية في شهرين ابتداء من 15 يناير الى 15 مارس من كل سنة مع تعويض البحارة على غرار بحارة الجارة الاسبانية المتخصصين في صيد سمك زريقة الوردية.

أضف تعليق