بالفيديو.. اجتماع بالغرفة المتوسطية رفقة شركة إسبانية لإنزال مشروع تربية الأحياء المائية ب”كلايريس”

 

البحر24 

عقد بمقر غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة، عشية أمس الخميس، اجتماع ، وذلك في إطار تطوير العلاقة مع الشركة الإسبانية “JJCHICOLINO” وشركة” MAPIMAR   ” المغربية، المختصتان في مجال الأحياء المائية والبحرية، وذلك بحضور المصالح المركزية للوكالة الوطنية للأحياء المائية بوزارة الصيد البحري، ثم مهنيي قطاع الأحياء المائية بالغرفة.

وقد تمت مناقشة عدة ملفات ذات صلة بهذا المجال، خصوصا وأن هذا يأتي بعد أن أطلقت الغرفة طلبات عروض  لإنشاء عدة مشاريع لتربية بلح البحر لفائدة مقاولين شباب بمنطقة كالا إيريس بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يصل إلى 4 ملايين درهم.

وفي هذا الصدد، جرى الاتفاق على تطوير العمل المستقبلي مع الشركة الإسبانية المذكورة ، بحضور أطرها إلى جانب “مابي مار” المغربية المختصة في هذا المجال، حيث حضر أطرها كذلك هذا الاجتماع الأول من نوعه، مع العلم أن الشركة الإسبانية تتوفر على إمكانات هائلة في مجال تربية الأحياء المائية  ثم كذلك موارد بشرية ولوجستيكية قوية، ستشرف على المشروع بعد فوزها بالصفقة. 

وكانت الغرفة قد أعلنت سابقا أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية المسطرة من طرف غرفة الصيد البحري المتوسطية لإدماج المستثمرين الصغار والصيادين التقليديين بالواجهة المتوسطية في قطاع تربية الأحياء المائية، تماشيا مع البرنامج الوطني للوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية ومجهودات إدارة الصيد البحري عبر برنامج “أليوتيس”.

وقد تم في شهر يوليوز الماضي فتح الأظرفة المتعلقة بطلبات العروض لإنشاء مشاريع تربية بلح البحر بمنطقة كالا إيريس بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يصل الى 4 ملايين درهم، لفائدة مقاولين شباب تم انتقاؤهم في إطار طلب إبداء الاهتمام، الذي أشرفت عليه الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية في وقت سابق.

وتهدف هذه المشاريع الى إدماج المستثمرين الصغار والصيادين التقليديين بالجهة في قطاع تربية الأحياء المائية تماشيا مع مخطط تنمية القطاع، وتقديم التكوين والمساعدة التقنية والمواكبة لمشاريعهم، من أجل تهيئة الظروف المواتية لتثبيت واستغلال ونجاح مشاريع تربية الأحياء المائية بالمنطقة وفق توجهات مخطط “أليوتيس”.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه المشاريع جاءت في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، والوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية وغرفة الصيد البحري المتوسطية.

كما تتيح هذه الاتفاقية دعم مشاريع أخرى تهم الصيادين التقليديين في مجال تربية الأحياء المائية بالجهة المتوسطية، وذلك عبر منح التجهيزات وتركيب المعدات اللازمة لبدء هذه المشاريع، حيث تم انتقاء تعاونيتين للصيد التقليدي بسواحل البحر الأبيض المتوسط في إطار طلب ابداء الاهتمام نظمته في وقت سابق الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية.

أضف تعليق