اجتماع حول الصيد التجريبي للطحالب الخضراء ببحيرة مارشيكا

غرفة الصيد البحري المتوسطية-طنجة 

تنزيلا لرؤية الاستراتيجية لغرفة الصيد البحري المتوسطية في النهوض بالأوضاع الهشة للمرأة تم يومه الخميس 18 مارس 2021 عقد اجتماع بمقر مندوبية الصيد البحري بالناظور حول الصيد التجريبي للطحالب الخضراء ببحيرة مارشيكا.

وقد تم عقد هذا الاجتماع بناء على قرار رقم 04/21 حول الصيد التجريبي للطحالب الخضراء ببحيرة مارشيكا بحضور ملحقة غرفة الصيد البحري ومندوبية الصيد البحري بالناظور ومديرة المكتب الوطني للصيد بالحسيمة ومدير المعهد الوطني لصيد البحري بالناظور ورئيس تعاونية مارتشيكا للصيد التقليدي وممثل شركة الطحالب ومدير معهد التكوين البحري بالناظور وممثلة مؤسسة نساء من أجل افريقيا.

وقد خصص هذا الاجتماع لدراسة السبل الناجعة لفتح أفاق مشروع الصيد التجريبي للطحالب في وجه تعاونيات نسائية ببحيرة مارتشيكا.

في نفس السياق، تطرق مندوب الصيد البحري الى أهمية هذا القرار في فتح فرص مهمة لتعاونيات نسائية للانخراط في هذه التجربة بالبحيرة لاستغلال مادة الطحالب بجانب تعاونية مارتشيكا للطحالب، مؤكدا أن الاستغلال المعقلن لهذه المادة سيحافظ على ديمومتها وكذلك على المحيط البيئي بالبحيرة.

في نفس الاطار، أشار السيد مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالناظور، أنه بناء على طلب تعاونية مارتشيكا لتوسيع امكانية استغلال وفتح المجال الى تعاونيات نسائية للانخراط في هذه التجربة، تمة توجيه رسالة الى المعهد للقيام بدراسة بهذه البحيرة واعطاء رأي علمي لإمكانية استغلال هذه المادة، وبناء على الدراسة العلمية للمعهد تم التأكيد على أن استغلال هذه المادة سيساهم بشكل كبير في الحفاظ على التوازنات الايكولوجية بالبحيرة، بالإضافة الى القيمة المادية التي يوفرها هذا المشروع للمستفيدين، حيت أشار السيد مدير المعهد أن استغلال هذه المادة سيكون على مدار السنة وتحت متابعة المعهد، نظرا لكمية السموم التي تحتويها هذه المادة الناتجة عن مواد عضوية للمياه العادمة.

وأشار السيد ممثل غرفة الصيد البحري المتوسطية الرايس ميمون، أن الغرفة ستنخرط وتواكب هذا المشروع التجريبي لصيد الطحالب بالبحيرة وستشجع تعاونيات نسائية لتمكينهم من الاستقلال المادي للاشتغال في استغلال وتسويق هذه المادة الحيوية بالمنطقة .

علاقة بالموضوع، أشارت السيدة ممثلة مؤسسة نساء من أجل افريقا الى أهمية هذا المشروع للصيد التجريبي للطحالب الخضراء بالبحيرة، مؤكدة أنه سبق للمؤسسة أن باشرت تكوينات لمجموعة من النساء على متن الباخرة “أنتيرماريس” بميناء بني أنصار سنة2020 ولتعزيز تلك المكتسبات والمهارات لهؤلاء النساء المستفيدات من التكوين على متن الباخرة، تم انتقاء مجموعتين من النساء وتكوينهم في خياطة الشباك والثانية في تربية وزرع الطحالب، ولتعزيز هذة التكوينات أشارت ممثلة المؤسسة أنه سيتم في الأسبوع المقبل تأسيس تعاونيتين الأولى في تخصص خياطة الشباك تضم 16 سيدة والثانية في تربية الطحالب وتضم 5 سيدات.

ونظرا لأهمية الموضوع، أشار رئيس تعاونية مارتشيكا للصيد التقليدي المتخصصة في الطحالب، أن توسيع مشروع الصيد التجريبي للطحالب الخضراء في وجه تعاونيات نسائية من شأن ذالك أن يرفع من قيمة المنتوج وفتح أسواق على المستوى الوطني والدولي، مؤكدا أن الاستغلال المعقلن لهذه المادة سيساهم في التنمية الاقتصادية والايكولوجية بالمنطقة.

أضف تعليق