اجتماع لتدارس مشكل الخصاص في مساعد الميكانيكي بقطاع الصيد الساحلي بالعرائش

غرفة الصيد البحري المتوسطية -طنجة

بعد أن طرح مشكل خليفة الميكانيكي بحدة من طرف أعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية خلال الجمع العام العادي المنعقد بتاريخ 19 مارس 2021، حيث أن المهنيون أصبحوا يعانون بمختلف الموانئ في الجهتين الشمالية والشمالية الشرقية في غياب تام لخليفة الميكانيكي والصعوبات التي يعاني منها المجهزين للحصول عليه مما يشكل عائقا كبيرا لعدم الخروج الى البحر لمزاولة نشاطهم البحري، خصوصا أن مندوبيات الصيد البحري تحتم عليهم ضرورة تواجد خليفة الميكانيكي في سجل الإبحار للمركب.

وفي هذا الإطار، ونظرا لأهمية الموضوع وضعت غرفة الصيد البحري المتوسطية بإذن من رئيسها برنامج عمل لإيجاد حلول عملية وآنية، حيث قامت أولا بمراسلة الوزارة الوصية لقطاع الصيد البحري بتاريخ 23 مارس 2021 بطلب وضع استراتيجية تكوين خليفة الميكانيكي بشكل استعجالي قصد سد الخصاص الحاصل في جميع الموانئ التابعة للنفود الترابي لغرفة الصيد البحري المتوسطية. 

 ومن جهة أخرى، سيتم عقد سلسلة من الاجتماعات في الموضوع، حيث انطلقت من ميناء العرائش. وفي هذا الصدد، وبطلب من السيد رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية انعقد اجتماع بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش يوم الخميس 27 ماي 2021، خصص لتدارس مشكل الخصاص الحاصل لدى قطاع الصيد الساحلي بخصوص ” خليفة ميكانيكي”. وقد حضر هذا الاجتماع كل من مدير غرفة الصيد البحري المتوسطية مصحوبا بإطار من مصلحة التكوين والشراكات بالغرفة ، مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري، مدير الدراسات بالمعهد ،كاتب عام للمعهد،  مندوب الصيد البحري، رئيسة مصلحة رجال البحر بالمندوبية، رئيس مجلس الاتقان بمعهد التكنولوجيا للصيد البحري، أعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية لميناء العرائش، رئيس تعاونية ليكسوس للصيد التقليدي ورؤساء الجمعيات المهنية العاملة بقطاع الصيد الساحلي بالعرائش.

خلال هذا الاجتماع تمت مناقشة وتدارس مشكل الخصاص الحاصل لدى قطاع الصيد الساحلي بالعرائش بخصوص ” خليفة ميكانيكي” وما يشكله من تهديد لتوقيف لهذا القطاع بالميناء، لأن مندوبيات الصيد تحتم على ضرورة تواجد خليفة الميكانيكي في سجل الإبحار للمركب.

وقد انصبت كل المداخلات الى ضرورة إيجاد حل عملي وآني لهذا المشكل المستجد. فتم اقتراح مد مندوبية الصيد البحري بالعرائش بلائحة خريجي معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش في التخصص المطلوب مصحوبة بارقام هواتف الخريجين وأيضا توزيعها على مجهزي مراكب الصيد الساحلي من طرف المندوبية. وأيضا موازاة مع ذلك سيتم تجهيز لائحة مستوفية للشروط القانونية المعمول بها من أجل تكوينهم في المعهد في التخصص المرغوب فيه ” ميكانيكي ” قصد شغلهم منصب مساعد ميكانيكي.

هذا التسجيل في التكوين سيكون مصحوبا بالسماح لهم بالاشتغال على مراكب الصيد الساحلي بميناء العرائش مع ضمانات استكمالهم لمدة التكوين.

أضف تعليق