العرائش .. خالد شكيل رئيسا لمجلس الإتقان بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري

البحر نيوز

انتخب أمس الخميس 16 دجنبر 2021 بالعرائش خالد شكيل رئيسا لمجلس الإتقان بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، وذلك ضمن أشغال الجمع العام الذي إنعقد لتعيين مكتب مجلس الإتقان، الذي احتضنته قاعة العروض بالمعهد بحضور مختلف مكونات قطاع الصيد البحري بما فيها الهيئات المهنية المهتمة بالشريط الساحلي الممتد من سلا الى وادلاو.

وخصصت الجلسة الافتتاحية حسب تصريحات مهنية اسقستها جريدة البحرنيوز، لتقديم عرض مفصل من طرف مدير معهد تكوين الصيد البحري، عن حصيلة مجلس الإتقان المعتمدة في إطار دعم التنمية في مجال الصيد الساحلي والتقليدي بالمنطقة الساحلية المذكورة. وذلك من خلال التدريب والتكوين والتأهيل، في مختلف التخصصات الخاصة بنشاط الصيد البحري، بصنفيه الساحلي والتقليدي، عبر التكوين القار أو التدرج المهني أو بالتناوب.

ونوه مصطفى الرياضي مدير المعهد في تصريحه لجريدة البحرنيوز، بالأجواء التي مر فيها الجمع العام، مبرزا أهمية اللقاء الذي كان مناسبة لتبادل الاراء ورسم التوجهات بتنسيق مع المهنيين في مجالات التكوين والإدماج في سوق الشغل، باعتبار مجلس الاتقان يعد حسب قوله فضاء حيويا يعزز صلة التكوين البحري بالمحيط المهني لقطاع الصيد ،و خصوصياته المهنية والاجتماعية.

وأوصت حياة غبرة رئيسة التعاونية كورديليا التي حضرت أشغال اللقاء، أوصت المجلس بضرورة الانخراط في سياقات متعددة نحو انتقاء أولي للإكراهات في مجال التكوينات البحرية، باعتماد مقاربات مختلفة تتمحور على دراسات علمية ترتكز أساسا على تأهيل وتكوين البحار، بغرض صقل مكتسباتهم التكوينية المهنية بمجال عملهم البحري إنسجاما مع متطلبات سوق الشغل.

وعكف الجمع حسب قول الاطر الادارية التابعة لمعهد التكنولوجيا لصيد البحري بالعرائش،  في لقاء مصغر على تعيين مكتب مسيرا لمجلس الإتقان، بعدما تم تقديم حصيلة التكوين البحري للسنوات الماضية، وتكريم البشير الجباري رئيس مجلس الاتقان القديم،.حيث عرف اللقاء المصغر الاخذ و الرد في الأسماء المرشحة لرئاسة المجلس الجديد، وذلك في صفوف مهني الصيد التابعين لأسطول الصيد الساحلي والتقليدي في جو تسوده الديمقراطية والشفافية المطلقة حسب قول المصادر الإدارية.

وعين المجلس الذي حضر أشغاله قرابة 98 شخصية بحرية إلى جانب كل من ممثلي مندوبيات الصيد بالمهدية وطنجة ، ومندوب الصيد بالعرائش، و بعض المؤطرين و المسؤولين، والتمثيليات المهنية المختلفة من تعاونيات وجمعيات عن أصناف الصيد البحري، عين مكتبا يضم إلى جانب رئيس المجلس خالد شكيل بصفته رئيس جمعية ليكسوس لأرباب الصيد الساحلي،  عبد السلام الغربي ومحمد بوجيدة وكريم لمرابط كنواب، في حين سيعن مجلس الاتقان الجديد، مستشارين ينحذرون من المهدية ومولاي بوسلهام والفنيدق و بليونش و وادلاو لاحقا.

 

أضف تعليق