زيارة ميدانية الى مركز بوقانا ببني أنصار بخصوص الطحالب الخضراء

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة 

في اطار الحرص والتتبع المنهجي التي تقوم به غرفة الصيد البحري المتوسطية لتشجيع النسيج التعاوني النسوي للولوج الى السوق الشغل في نطاق النشاط المخصص لكل تعاونية نسائية على مستوى النفوذ الترابي للغرفة.

وبناء على طلب قدمته ممثلة عن التعاونية المتخصصة في جمع الطحالب الخضراء بالناظور بتواجد هذه المادة بمركز بوقانا ببني أنصار، قام كل من ممثل إدارة ملحقة الغرفة بالناظور وممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وأعضاء التعاونية يوم الأربعاء 07 أبريل 2022 بزيارة ميدانية الى النقطة المذكورة، وقد مكنت هذه الزيارة من الوقوف والبحث عن حقيقة تواجد هذه المادة، لكن بعد المعاينة على طول مركز بوقانا تبين أن تواجد هذه المادة بشكل قليل لا ترقى إلى مستوى التكاثر الموجود بمنطقة صبغة بوعارك من خلال المعطيات التي قدمها السيد ممثل المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بالناظور، نظرا لكثرة الأملاح المعدنية الفلاحية التي تتسرب الى  منطقة صبغة بوعارك.

أما عن مركز بوقانا توجد فيه هذه المادة بفعل الرياح الاتية جنوبا من منطقة صبغة بوعارك ولا توجد فيه أي بيئة مشجعة على توالد وتكاثر الطحالب الخضراء.

وخلال هذه الزيارة أشار السيد ممثل المعهد الى بعض أعضاء التعاونية النسوية المتخصصة في جمع الطحالب الخضراء. أن تصميم تهيئة بحيرة مارشيكا تم اتمامه مما سيتيح امكانية الاستثمار بالبحيرة لجمع الطحالب، كما أخبرهم أن الوكالة الوطنية لتربية الاحياء المائية ، قريبا ستطلق طلبات عروض للاستثمار في هذه البحيرة.

 

أضف تعليق