مشاركة الغرفة في اجتماع لتقييم السياسات العمومية المرتبطة بالشباب بجهة طنجة

غرفة الصيد البحري المتوسطية-طنجة

شاركت غرفة الصيد البحري المتوسطية عبر ممثليها السيد محمد البشير شابو العضو الشريك بالغرفة، في اجتماع مع المجموعة الموضوعاتية لتقييم السياسات العمومية المتعلقة بالشباب بمجلس المستشارين، والمنظم من طرف مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يوم الثلاثاء 15 مارس بمقر الجهة بطنجة.

 حيث جاء اللقاء لتجميع ورصد المعطيات حول المشاريع والبرامج المقدمة للشباب، والمدرجة في إطار السياسات العمومية المرتبة بهذه الفئة.

وفي كلمته شدد السيد شابو، على أهمية الصيد البحري، والتقليدي على وجه الخصوص بالجهة، وأنه يعرف اقبالا كبيرا، من طرف الشباب المنقطعين عن الدراسة، وأنه القطاع الوحيد الذي يستقطب خريجي السجون ويتم إدماجهم، ويحاول لعب دور إعادة تأهيل هذه الفئة في المجتمع وفي القطاع.

وشدد السيد محمد البشير شابو، أنه بالفعل تم رصد عملية دمج وتكوين للأسر، كما أن القطاع يعرف فئة شبابية تطغى عليه، خصوصا الهشة، والإقبال من طرف شباب المجال القروي على العمل في قطاع الصيد التقليدي، ويستفيدون من الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية، والتأمين على حوادث الشغل.

ونبه السيد شابو، إلى أنه لابد من الالتفات لهذه الفئات خصوصا وأن اقتطاعات تستفيد منها عدة مؤسسات بمن فيها مجلس الجهة، مؤكدا ملاحظة الإقصاء وغياب التواصل مع القطاع، وطالب بالجلوس مع المهنيين، والاستماع لهم، وطالب السيد شابو بدعم المهنيين معنويا وماديا في إطار تكوينات وإشراك البحارة، وإدماجهم في المجالات الرياضية وغيرها. 

أضف تعليق