مشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية في إعداد مشروع برنامج التنمية الجهوية لجهة طنجة تطوان الحسيمة

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

شاركت غرفة الصيد البحري المتوسطية، في لقاء حول تتبع مراحل إنجاز مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027، المنظـم من طرف جهـة طنجـة تطـوان الحسيمـة يومـه الثلاثـاء 20 دجنبر 2022 بمقرها بطنجة.

ويأتي اللقاء عملا بمقتضيات القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات ولاسيما المادة 83 منه، وتطبيقا لأحكام المرسوم رقم 2.16.299 بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده، ولا سيما المادتين 8 و9 منه، واستكمالا للمقاربة التشاركية التي نهجها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في مختلف مراحل هذه الدراسة، واللقاءات الموضوعاتية والقطاعية التي جرى تنظيمها، وذلك حرصا على تحقيق الالتقائية بين السياسات العمومية القطاعية والترابية على مستوى الجهة، حيث نظم مجلس جهة طنجة تطوان لقاء حول تتبع مراحل إنجاز مشروع برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 بتأطير مكتب الدراسات المعهود له إعداد البرنامج، وذلك يومـه الثلاثـاء 20 دجنبر 2022، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بمقر مجلس الجهة بمدينة طنجة، وذلك من أجل تعميق النقاش وتقديم المقترحات، والمساهمة في تحديد معالم الرؤية الاستراتيجية لتنمية الجهة خلال الفترة وقد حضر هذا الاجتماع مختلف المتدخلين والفاعلين على مستوى تراب الجهة من مصالح لا متمركزة ومؤسسات عمومية وغرف مهنية ومجالس العمالات والأقاليم وممثلين عن القطاع الخاص بالجهة، ويتقدم وفد غرفة الصيد البحري المتوسطية السيد حسني الشاذلي عضو  الغرفة.

وفي هذا الصدد تم التأكيد على أن كل مشروع لا بد أن يراعي الإمكانيات المادية المتاحة وقابلية الانجاز وكذلك أخذ مقاربة شمولية لمعالجة الفوارق الاجتماعية والاستجابة للحاجيات الضرورية. وفي مداخلتهم مسؤولي مكتب الدراسات أخبروا السادة الحاضرين أنهم قاموا بحوالي 70 لقاء على المستوى الجهوي. بعد ذلك تم عرض المخرجات الأساسية لهذا المشروع وبعد ذلك تم الاستماع لملاحظات واقتراحات السادة الحاضرين. وترتكز هذه المشاريع على خمسة محاور أساسية، 23 محور فرعي، تضم 50 برنامجا والذي يضم ما مجموع 251 مشروع، وهذه المشاريع قابلة للتغيير قبل عرضها على الجمعية العامة للمصادقة عليها وذلك نظرا لكثرة المشاريع المقدمة من قبل المصالح الخارجية. وتضم هذه المشاريع 12 قطاعات رئيسية، 40% منها تضم قطاع التعليم، الماء، الطرق والتنميـة القرويـة.

وفيما يخص قطاع الصيد البحري بجهة طنجة تطوان الحسيمة تم التركيز على المشاريع التالية :

– دعم الصيد التقليدي بالجهـة.

 – دعم انجاز محطة تصفية الصدفيات بواد لاو والمضيـق؛

– دعم اقتناء الشباك السينية للمراكب المتضررة من هجمات الدلفين الأسود؛

– تهيئة ميناء العرائش؛

– دعم الصيد البحري في إطار برنامج الاقتصاد الأزرق؛

– دعم الحكامـة البيئية بالجهـة؛

– دعم انشاء متحف للتعريف بتاريخ قطاع الصيد البحري بطنجة؛

– دعم انشاء معهد علوم البحـار ؛

– دعم مشاريع تربيـة الأحياء المائية؛

– دعم التعاونيات النسوية في إطار برنامج المشاريع الاجتماعية.

Share this...

أضف تعليق