مشاركة السيد رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية ضمن المؤتمر الدولي للعلاقات الإسبانية المغربية بمرتيل

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

شارك السيد يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، صبيحة اليوم السبت 3 شتنبر 2022، بالمؤتمر الدولي الأول تحت عنوان ” العلاقات الإسبانية المغربية: الحاضر والمستقبل”، المنظم بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، وذلك بمداخلة ضمن الندوة العلمية حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإلى جانب رؤساء غرف مهنية للتجارة بالمغرب واسبانيا.

وفي هذا الصدد، تحدث السيد الرئيس حول تاريخ التبادل التجاري بين البلدين خاصة بقطاع الصيد البحري، وحجم الاستثمارات في هذا الجانب، حيث أن هذه العلاقات الاقتصادية مبنية على التكامل والالتزام وعلاقة رابح رابح،  كما تضاعفت المبادلات التجارية بين الرباط ومدريد خلال  السنوات  10 الاخيرة مع معدلات النمو تفوق 10%، في حين تعتبر اسبانيا منذ 8 سنوات أول مزود و زبون  للمغرب.

وقد أشار السيد الرئيس إلى أن صادرات اسبانيا الى المغرب بلغت نحو 8.44 مليار دولار أمريكي خلال سنة 2020.

وتمثل صادرات الاسماك المرتبة الثالثة في المعاملات التجارية بين اسبانيا والمغرب. حيث أن هناك اسماك القشريات والرخويات واللافقاريات المائية بقيمة 735 مليون دولار، كما يعد المغرب شريك استراتيجي ومنطقة صيد مهمة للأسطول الاسباني ب 93 سفينة صيد من بين132 الاسطول الأوروبي. وقد سجلت صادرات المنتجات البحرية سنة 2021 رقم معاملات قياسي بلغ 24,2 مليار درهم أي حوالي 2,42 ملياردولار.

هذا، وقد تم تكريم السيد الرئيس ضمن أشغال الندوة ومنحه شهادة اعتراف ضمن أشغال الندوة العلمية، نظير المعلومات التي قدمها في هذا الجانب، وكذا عرفانا لمهنيي غرفة الصيد البحري المتوسطية، ومهنيي القطاع، حول المجهودات القائمة في هذا الشأن.

أضف تعليق