اجتماع حول مشروع انشاء محمية بحرية على مستوى رأس ورك بالناظور

غرفة الصيد البحري المتوسطية -طنجة

 بناء على مراسلة وزارة الصيد البحري بتاريخ 17 فبراير 2023 والموجهة إلى السيد رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، بخصوص مشروع انشاء محمية بحرية على مستوى رأس ورك بالناظور.

وعلاقة بهذا الموضوع، انعقد يومه 23 فبراير من الشهر الحالي بمقر مندوبية الصيد البحري بالناظور، اجتماع ضم كل من ممثلين عن وزارة الصيد البحري ومدير المعهد الوطني للصيد البحري ومدير المكتب الوطني للصيد البحري بالناظور، وأعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية برأس الماء واقليم الناظور وبعض رؤساء تعاونيات الصيد الساحلي لدراسة ومناقشة مشروع انشاء محمية بحرية برأس ورك .

وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أن  مشروع إنشاء محمية بحرية على مستوى رأس ورك يدخل في إطار برنامج تنمية الاقتصاد الأزرق، كما يأتي في اطار المبادرة الطيبة للبنك الدولي كفاعل أساسي وراء هذه المشاريع المهمة على المستوى الوطني، حيث أن وفد عن البنك الدولي سيقوم بزيارة في الأيام المقبلة إلى هذه المنطقة من أجل جمع المعلومات والمعطيات، ومن أجل إعطاء الانطلاقة لتجهيز وانشاء هذا المشروع المهم.

وقد أكدت السيدة ممثلة وزارة الصيد البحري، أن انشاء هذه المحمية في هذه المنطقة لها أهمية بيولوجية وايكولوجية جد ممتازة بالبحر الأبيض المتوسط، كما أوضحت أن الهدف من هذه المحمية هو الحفاظ على تنظيم الصيد بها ، حيت تضم 70 قاربا ناشط و 250 بحارا، والأنواع الرئيسية المستهدفة هي: الأخطبوط والميرو والبواي.

ويأتي الهدف من انشاء هذه المحمية، لضمان ادارة مناسبة للموارد البحرية من أجل ضمان استدامة الصيد لتحقيق المكاسب الاجتماعية والاقتصادية على المدى البعيد. والمساهمة في الحفاظ على الموارد البحرية وكذلك المحافظة على نشاط الصيد الحرفي واستدامته.

وفي كلمته بالمناسبة، أشار السيد سعيد الرايس عضو غرفة الصيد البحري المتوسطية عن إقليم الناظور في مداخلته، أن اختيار موقع رأس ورك لخلق محمية بحرية هو اختيار صائب وصحيح و مبني على دراسات علمية التي قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري حيث اكتشف فيها المرجان الأحمر لأول مرة، الشيء الذي سيعطي لهاته المحمية دور وقيمة أكبر في الحفاظ على الأنظمة البحرية بالمنطقة.

كما نوه بأهمية المحميات البحرية والدور الذي تلعبه تلك المساحات البحرية ذات الخصوصيات البيئية والحيوية في حماية الثروة السمكية وإعادة تأسيس مخزوناتها من أجل بلوغ أهداف الاستدامة التي هي من أهداف مخطط أليوتيس وأيضا تتجاوب مع أهداف الاقتصاد الأزرق.

ومن المقترحات التي تم الخروج بها خلال هذا الاجتماع ، هي المطالبة والتفكير في خلق مزيد من المحميات بجهة الشرق، خاصة بين قرية أركمان ورأس الماء لما تحتويه تلك المنطقة من غناء وتنوع بيولوجي. و يجب تنظيم وإدارة الصيد وتطبيق القانون في حالة الخروقات المرتكبة في هذه المحمية.

و منع القوارب التي تستعمل شباك الصيد السردين، فضلا عن توفير حصص التوعية والتحسيس للحفاظ على هذه المحمية ، و تفعيل القانون المنظم للصيد البحري لمنع العشوائية في نشاط الصيد بالمنطقة ، ووضع آليات المراقبة والتتبع على قوارب الصيد التقليدي للحد من الخروقات المرتكبة كاستعمال المتفجرات.

أضف تعليق