استعراض مؤشرات وإحصائيات حول وضعية مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة

قدمت مؤشرات وإحصائيات على هامش اجتماع لجنة تتبع مخطط تهيئة مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة، والذي  انعقد يوم الخميس 30 نونبر 2023 بمقر قطاع الصيد البحري، برئاسة السيدة الكاتبة العامة وحضور الهيئات المهنية الممثلة للقطاع ، وقد خصص هذا الاجتماع لدراسة ومناقشة الوضعية الحالية لمصيدة الأسماك السطحية الصغيرة ومناقشة التدابير المتعلقة بالتحضير لموسم الصيد المقبل.

خلال العرض المقدم من طرف مديرية الصيد البحري والذي يهدف إلى تقديم تطور مفرغات الأسماك السطحية الصغيرة على المستوى الوطني ما بين 2010 و2023 وحصيلة مفرغات الأصناف الإضافية، حيث تبين أن هناك تراجع في المفرغات على الصعيد الوطني، إذ ان هذا التراجع سجل نسبة 36 بالمائة بالمصيدة الوسطى و32 بالمائة بالجهة المتوسطية كما سجل نسبة 19 بالمائة بالمصيدة الجنوبية ونسبة 12 بالمائة بالجهة الشمالية.

 كما بين هذا العرض أن هذا الانخفاض راجع الى تراجع مفرغات السردين والاسقمري. أما العرض المقدم من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، والذي بين تراجع المفرغات بشكل ملحوظ بين سنة 2023 وسنة 2022 التي . حطمت الرقم القياسي من حيث المفرغات حيث أظهرت ان هذا الأخير راجع الى نذرة سمك السردين في عدة مناطق الصيد (انخفاض بكل من المنطقة المتوسطية، الجنوبية، الأطلسية الوسطى أ و ب على التوالي ب 34 بالمائة، 21 بالمائة، 43 بالمائة و39 بالمائة مع ارتفاع بنسبة 63 بالمائة بالأطلسية الشمالية) ، أكد المعهد أن هذا التراجع يعزى بالأساس إلى ارتفاع الضغط على المخزون، انخفاض نسبة التبييض وارتفاع درجة حرارة مياه البحر .

كما تم التأكيد على أن هذه الوضعية تتطلب التدبير الاحترازي والتكيفي لاستعادة صحة المخزون، ويعتبر إجراء الراحة البيولوجية أهم وسيلة لتحقيق هذه الغاية.

أضف تعليق