حضور غرفة الصيد البحري المتوسطية في اجتماع لمناقشة مشروع اتفاقية للطحالب الخضراء بالناظور

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

في إطار التعاون والعمل بمنهجية تشاركية مع النسيج الجمعوي والتعاوني، انعقد يومه 22 فبراير 2023 لقاء بمقر مؤسسة نساء افريقيا بالناظور، جمع  كل من رئيس تعاونية مار تشيكا للصيد التقليدي المتخصصة في استغلال الطحالب الحمراء ورئيسة تعاونية “ألك ميد فام” المتخصصة في جمع الطحالب الخضراء وممثلة عن مؤسسة نساء افريقيا وممثل إدارة ملحقة غرفة الصيد البحري المتوسطية بالناظور.

 وقد خصص هذا الاجتماع لدارسة ومناقشة مشروع اتفاقية شراكة وتعاون مع تعاونية مار تشيكا للصيد التقليدي وتعاونية “ألك ميد فام” قصد العمل جنبا لجنب والمساهمة في تطوير العمل التعاوني في مجال استغلال وجمع وتثمين منتوج الطحالب الحمراء ببحيرة مار تشيكا.

وخلال نفس الاجتماع، أكد رئيس تعاونية مارتشيكا للصيد التقليدي أن المزرعة تتوفر على 28 هكتار و 11 هکتار خاضعة للاستغلال من طرف التعاونية، حيث أشاد بهذه المبادرة استجابة لطلب البنك الدولي بإدماج مقاربة النوع في المزرعة، من أجل الاستفادة من مزيد من الدعم المالي من طرف هذه المؤسسة المالية الدولية .

 ولهذا فمشروع إمكانية عقد اتفاقية الشراكة بين التعاونيات السابق ذكرها، حسب رئيس تعاونية مار تشيكا سيكون محطة تشاور مع أعضاء التعاونية، وبعد هذا التشاور سيتم استدعاء تعاونيات “ألك ميد فام” للقيام بزيارة إلى المزرعة من أجل تبادل الأفكار والخبرات واستفادة التعاونية النسائية المتخصصة في جمع الطحالب الخضراء من مهنية وخبرة أعضاء تعاونيات مارتشيكا للصيد التقليدي مع إمكانيات العمل جنبا لجنب في حدود هكتارين .

في المقابل، “أشارت رئيسة تعاونيات “ألك ميد فام”، أن العمل جنبا لجنب سيمنحنا فرصة التمكن من الخبرة التي تتوفر عليها تعاونية مارتشيكا من أجل تعزيز قدراتنا الذاتية والمعنوية وتمكيننا من المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الفئة الهشة”.

أضف تعليق