عرض ومؤشرات حول حصيلة صيد الأخطبوط صيف 2023

انعقد يوم الاثنين 04 دجنبر 2023 بمقر قطاع الصيد البحري اجتماع لجنة تتبع مصيدة الأخطبوط حول استئناف نشاط صيد الأخطبوط لشتاء 2024، برئاسة السيدة الكاتبة العامة وحضور الهيئات المهنية الممثلة للقطاع .

وقد تمحور جدول أعمال هذا اللقاء، حول عرض نتائج ومؤشرات صيد الأخطبوط لصيف 2023، عرض نتائج الحملة التقييمية العلمية لمصيدة الأخطبوط على طول الساحل الوطني وخلال العرض الأول المقدم من طرف مديرية الصيد البحري، تم تقديم حصيلة موسم صيد الأخطبوط لصيف 2023 شمال وجنوب سيدي الغازي بالنسبة لكل أسطول.

 ففي جنوب سيدي الغازي، تم استهلاك نسبة 78 بالمائة من الكوطا المحددة بالنسبة للصيد بأعالي البحار، 82 بالمائة بالنسبة للصيد الساحلي و99 بالمائة بالنسبة للصيد التقليدي بالوحدة الفرعية 2، و87 بالمائة بالنسبة للصيد التقليدي بالوحدة الفرعية 1.

 أما شمال سيدي الغازي، فقد تم استهلاك 89 بالمائة من الحصيص الإجمالي المسموح به (91 بالمائة من الكوطا المحددة بالجهة الأطلسية و 81 بالمائة من الكوطا المحددة بالجهة المتوسطية). كما بينت هذه الحصيلة، أنه سجل انخفاض في إنتاج الأخطبوط جنوب سيدي الغازي لهذا الموسم ب 7 بالمائة مقارنة مع الموسم الصيفي 2021 (في صيف 2022 تم إلغاء موسم صيد الأخطبوط جنوب سيدي الغازي).

أما شمال سيدي الغازي، فقد سجل انخفاض ب 17 بالمائة مقارنة بصيف 2022. خلال في إطار العرض الذي قدمه المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري INRH حول نتائج الحملات التقييمية القاعية موسم خريف باستخدام الباخرة العلمية الشريف الإدريسي والباخرة الجديدة ابن سينا 2، أظهرت مختلف المؤشرات البيولوجية لمخزون الأخطبوط تحسنا إيجابيا في مجمل المناطق باستثناء منطقة البحر الأبيض المتوسط بالمقارنة مع نفس الفترة من خريف 2022. كما أظهرت النتائج ارتفاع هيمنة صغار الأخطبوط ( T8-T9) في جميع ا المناطق. وعرف مخزون الكالمار تحسنا ملحوظا كذلك في المنطقة الأطلسية الجنوبية ، فيما سجل صنف السيبيا تراجعا كبيرا في هذه المنطقة. وتمت الإشارة بأنه بفضل وصول السفينة الجديدة ابن سينا 2، سيتم دعم الحملات العلمية وذلك بتوسيع شبكة أخد العينات مما سيمكن من الحصول على نتائج أكثر دقة.

أضف تعليق