مراسلة السيد والي جهة طنجة لعقد اجتماع بخصوص مواجهة ظاهرة تكاثر الطحالب البنية وتهديدها للاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة

غرفة الصيد البحري المتوسطية – طنجة

وجه السيد يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية، مراسلة إلى السيد والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، حول تكاثر الطحالب البنية في الشواطئ والتي باتت تهدد الإقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقال السيد الرئيس في المراسلة ” يشرفني أن أخبر سيادتكم أن غرفة الصيد البحري المتوسطية عاينت خطورة الطحالب البنية وتكاثرها في مجموع شواطئ الجهة مما يدعو للقلق خاصة في الشهور التي تزداد فيها الحرارة بالجهة وعلى الخصوص مع التغيرات المناخية”.
وأضاف السيد الرئيس ” هذا النوع من الطحالب وبهذه الكثرة أصبح يشكل خطورة حقيقية على اقتصاد الجهة سواء في مجال الصيد البحري والسياحة الشاطئية والبيئة بصفة عامة ويمكن أن يؤثر على الماء الصالح للشرب في حال ولوجہا الوديان”.
وفي هذا الإطار، ” نلتمس من سيادتكم السيد الوالي إعطاء تعليماتكم للمصالح المعنية من أجل منح هذا الموضوع البيئي المستجد اهتمام خاص باعتباره يشكل خطورة حقيقية على مستقبل الاقتصاد الأزرق والتنمية المستدامة بالجهة”.

وفي هذا الشأن، ” نقترح عليكم السيد الوالي بعقد اجتماع طارئ بحضور رئيس المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة، جامعة عبد المالك السعدي، وزارة البيئة، وزارة الصيد البحري، وزارة التجهيز، مجلس الجهة، الجماعات المحلية، مجلس العمالة، السلطات المحلية، غرفة الصيد البحري المتوسطية، الدرك الملكي البحري وذلك قصد تكوين لجنة يقظة للتتبع واتخاذ التدابير الضرورية لتفادي كل الأضرار الناتجة عن هذه الطحالب والقيام بالدراسات العلمية حول هذا النوع من الطحالب”.

وأضاف السيد الرئيس في المراسلة نفسها، “وأحيطكم علما السيد الوالي، أن هذا الإشكال البيئي مطروح حاليا لدى مجموعة من الدول المجاورة لبلدنا كفرنسا واسبانيا وأثبتت كل الدراسات في هذا الموضوع بوجود خطورة حقيقية يشكلها هذا النوع من الطحالب على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين بصفة عامة ” .

أضف تعليق