غرفة الصيد البحري المتوسطية تشارك في إعداد البرنامج التنموي الجهوي للجهة الشرقية

غرفة الصيد البحري المتوسطية- طنجة

انعقد لقاء تواصلي بمقر ولاية وجدة أنكاد لدراسة ومناقشة مستجدات برنامج التنمية الجهوية لجهة الشرق 2022-2027، وذلك يومه 1 فبراير 2023، بمشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية، وقد ترأس هذا اللقاء السيد والي جهة الشرق ورئيس مجلس جهة الشرق، كما عرف هذا اللقاء التواصلي حضور ممثلي الغرف المهنية بالجهة وممثلي المجالس الاقليمية للجهة وبعض فعاليات المجتمع المدني وممثلي المصالح اللامركزية الجهوية والاقليمية، بالإضافة الى ممثلي مكتب الدراسات المكلف بإعداد البرنامج الجهوي للتنمية.

وتم التأكيد على أن هذه اللقاءات تندرج في إطار البناء الجماعي المشترك للرؤية الجديدة لتنمية جهة الشرق وجعلها قاطرة للإقلاع الاقتصادي والاجتماعي والتي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الأولويات الملحة على الصعيد الوطني والجهوي، و غايتها الأولى تتمثل في بلورة مشاريع جديدة مهيكلة تهدف إلى النهوض بالاستثمار وخلق فرص الشغل، وذلك تنفيذا لتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

كما عرف هذا اللقاء عرض شريط مؤسساتي يتضمن المؤهلات الاقتصادية والاجتماعية لجهة الشرق. وقد خرج هذا اللقاء بمجموعة من الخلاصات والتوصيات منها،  إعداد بطاقة مشاريع والتي يجب أن تصبح ملزمة من طرف الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين، ويجب أن يتضمن برنامج التنمية الجهوية في صفته النهائية مشاريع مهيكلة في كل أقاليم الجهة كما أنه يجب تفعيل هذا البرنامج بشكل فعلي وموضوعي.

مع مطالب بإخراج هذه الوثيقة الدستورية إلى الوجود وليس مجرد أن تضل حبرا على ورق. ومساعدة الأقاليم الهشة من خلال هذا البرنامج، ثم المطالبة بدراسة شاملة للثروة المائية للجهة، مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الآراء والاقتراحات المؤسساتية في برامج التنمية الجهوية.

أضف تعليق