انعقاد الاجتماع الأول للجنة الجهوية لتتبع ورصد جودة الهواء بطنجة

مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة

في إطار تفعيل مضامين القرار الولائي القاضي بإحداث اللجنة الجهوية الدائمة لتتبع ورصد جودة الهواء لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وتنفيذا لمقتضيات القانون 3-03-113 المتعلق بمكافحة تلوث الهواء والمرسوم 22-09-86- المتعلق بتحديد معايير جودة الهواء وكيفيات إقامة شبكات الحراسة، تم عقد الاجتماع الأول للجنة الجهوية الدائمة لتتبع ورصد جودة الهواء، وذلك يوم الخميس 29 فبراير 2024 بمقر جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وخصصت أشغال هذا الاجتماع لتقديم ومناقشة تقدم أشغال مشروع اقتناء ووضع العشر محطات الثابتة لرصد وتتبع جودة الهواء على صعيد جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وكذا المصادقة على المواقع المقترحة لاحتضان هذه المحطات من طرف اللجان الإقليمية، وترأس هذا الاجتماع السيد حسن بحار، المدير الجهوي للبيئة نيابة عن السيد والي الجهة تطبيقا للفصل الثالث من القرار الولائي المشار إليه أعلاه.

وفي بداية الكلمة الافتتاحية، رحب السيد هشام بوزيان مدير قطب التخطيط والتنمية الجهوية، بممثلي اللجنة الجهوية الدائمة لتتبع جودة الهواء، وذكر بموضوع الاجتماع ومضامين الاتفاقية وكذا بأهمية هذا المشروع كآلية للمساعدة على اتخاذ القرار.

 ومن جهته، تقدم السيد المدير الجهوي بالشكر لولاية جهة طنجة-تطوان الحسيمة ومجلس الجهة والإدارة المركزية لقطاع التنمية المستدامة، بصفتهم شركاء في هذا المشروع، ولكافة الحضور على تلبية الدعوة وعلى دعمهم المتواصل ومساهمتهم في إنجاح كل المبادرات والمشاريع الرامية إلى المحافظة على البيئة وتحسين إطار عيش الساكنة وإرساء أسس التنمية المستدامة بالجهة.

وتم التطرق إلى الإطار العام والسياق القانوني والمؤسساتي للهواء بالمغرب، بالإضافة إلى التدابير والإجراءات المتخذة لتدبير جودة الهواء على الصعيد الوطني والجهوي، كما تم التذكير بأهداف هذا الاجتماع وبدور هذه اللجنة في إعداد وتنزيل هذا المشروع.

وخلال الاجتماع قدمت شركة “Envirotec ، الحاصلة على الصفقة مختلف اختصاصها وأنشطتها وإنجازاتها لاسيما في مجال مراقبة جودة الهواء.

 بعد ذلك، أعطيت الكلمة للسادة الحضور لفتح المجال لتساؤلات واقتراحات المشاركين في أشغال هذا الاجتماع، منها مدى مساهمة الإحدى عشر محطة المكونة للشبكة الجهوية لرصد وتتبع جودة الهواء، خصوصا أن أقاليم فحص أنجرة وشفشاون ووزان غير معنيين بالمشروع. حيث تمت الإشارة إلى كون المشروع يدخل في إطار تنزيل الشطر الأول للبرنامج الوطني للهواء وسيتم العمل على تعزيز الشبكة على المدى المتوسط بمحطات جديدة.

 كما تمت مناقشة الجدول الزمني لوضع محطات قياس جودة الهواء بالجهة حيث تمت الإشارة إلى أن المدة الزمنية المتعاقد بشأنها حسب الصفقة هي 7 أشهر. والجهة المعنية بتغطية المصاريف المرتبطة بتزويد المحطات بالكهرباء. حيث أشار ممثل الشركة الحاصلة على الصفقة، أن الجيل الجديد لمحطات قياس جودة الهواء التي سيتم اقتناؤها تتميز بضعف استهلاكها للكهرباء وأن الاستهلاك الوحيد مرتبط بمكيف الهواء الذي يضبط درجة حرارة المحطة في حالة تجاوز درجة حرارتها 25 درجة مئوية.

وبناء على ذلك، تم التوافق خلال هذا الاجتماع على تغطية المصاريف المرتبطة باستهلاك الكهرباء من طرف المؤسسات المحتضنة لهذه المحطات.

وقد دعا مدير شركة “Envirotec” إلى تقديم في أقرب الآجال مقترح جدولة زمنية للقيام بالزيارات الميدانية للعشر مواقع المقترحة من طرف اللجنة، وذلك قصد مراسلة المصالح المعنية بالعمالات والأقاليم لدعم وتيسير مهمة الشركة وبالتالي إتمام المشروع داخل الآجال المحددة في الصفقة، أي متم شهر يوليوز .

أضف تعليق