غرفة الصيد البحري المتوسطية ضمن لجنة معاينة مشروع نقطة تفريغ منتوجات الصيد بمنطقة الديكي بالقصر الصغير

شاركت غرفة الصيد البحري المتوسطية ممثلة، في السيد يونس أغزيل عضو الغرفة، والسيد رؤوف الحنصالي مدير الغرفة، في عملية انتقال لجنة مختلطة، بخصوص  معاينة قطعة أرضية لاحتضان مشروع نقطة تفريغ وبيع منتوجات الصيد البحري بمنطقة الديكي بجماعة القصر الصغير.

وجاءت هذه اللجنة،  تبعا لبرقية السيد عامل إقليم الفحص انجرة عدد 1426 بتاريخ 02 أبريل 2024 المتعلقة باختيار قطعة أرضية لاحتضان مشروع إنشاء نقطة تفريغ و بيع منتوجات الصيد البحري بجماعة القصر الصغير، حيث انتقلت يومه الخميس 04 أبريل 2024 لجنة مختلطة منبثقة عن عدة مؤسسات عمومية بطنجة، بمشاركة غرفة الصيد البحري المتوسطية.

وبعد المعاينة الأولية تبين عدم توفر المساحة الكافية لملائمة احتضان تصور المشروع الحالي. حيث اقترح أعضاء اللجنة الانتقال إلى موقع واد اليان لمعاينته غير أن ممثل الصيادين أشار إلى صعوبة انتقالهم إلى موقع آخر،  وعلى إثر ذلك تقرر برمجة خرجة ثانية في وقت لاحق ، وذلك مع ضرورة حضور ممثل مديرية التجهيز وتمكين مصالح مندوبية الصيد بتصميم يوضح المساحات المتوفرة بموقع الديكي داخل الملك البحري.

ويأتي هذا، بعد أن راسلت غرفة الصيد البحري المتوسطية، السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بخصوص هدم محلات البحارة بعدد من السواحل المتوسطية، وبناء على ذلك استجابت السيدة الكاتبة العامة لطلب الغرفة في العمل على برمجة نقط التفريغ في مختلف مراكز الصيد المتضررة من عملية الهدم وبتنسيق بين السلطة وإدارة الصيد البحري سيتمكن البحارة الصيادين بمركز الديكي من الاستفادة من بناء نقطة التفريغ بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وإدارة الصيد البحري، ويأمل المهنيين أن تشهد مراكز الصيد الأخرى بناء نقط التفريغ من أجل انقاذ البحارة من التشرد وكذلك مزيدا من تنظيم القطاع.

أضف تعليق